kayhan.ir

رمز الخبر: 20527
تأريخ النشر : 2015June08 - 20:14
لأنه يتحرك تحت مظلة القيادة العامة للقوات المسلحة..

الجعفري : لايمكن بأي حال من الأحوال اعتبار الحشد الشعبي ميليشيات عسكرية

بغداد - وكالات : قال وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، خلال لقائه امس في مقر الوزارة ببغداد السفراء الاوروبيين المعتمدين لدى العراق ان "الحشد الشعبي لا يمكن اعتباره بأي حال من الاحوال ميليشيات عسكرية".

وذكر بيان للوزارة أن الجعفري "أكد خلال اللقاء على اهمية دور الحشد الشعبي باعتباره قوة شعبية ساندة للقوات الامنية تتألف من الاف المتطوعين الذين خرجوا تلبية لنداء المرجعية الدينية وان الحشد لا يمكن اعتباره بأي حال من الاحوال ميليشيات عسكرية لأنه يتحرك تحت مظلة القيادة العامة للقوات المسلحة".

وأوضح الجعفري ان "الحشد لا يمكن ان يكون بديلاً عن القوات العراقية بل على العكس من ذلك فهو ظهير وساند لها" مشيرا الى ان "الحرب ضد عصابات داعش هي حرب غير تقليدية وهي بذلك تحتاج الى اجراءات غير تقليدية لمواجهة هذه العصابات".

وشدد الجعفري على ان "داعش يستهدف العراقيين جميعاً وليس طائفة او قومية بعينها والدليل على ذلك انه يدعي الدفاع عن حقوق أهل السنة في العراق لكن واقع الحال يشير الى ان السنة هم الضحية الاولى لداعش," مشدداً على "ضرورة المشاركة الفاعلة في التحالف الدولي".

من جانب اخر أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية قصف مقر الفرقة الاولى للجيش العراقي قرب الفلوجة من قبل طائرتين حلقتا على ارتفاع منخفض ما ادى لاستشهاد واصابة عدد من الجنود نتيجة القصف.

حاكم الزاملي عضو اللجنة وفي حديث مع " الاتجاه " قال ان أجواء مقر قيادة الفرقة الاولى هي ساحة عمليات لطائرات لتحالف الدولي.

مضيفا انه إتصل بقيادة القوة الجوية وأكدوا له عدم وجود اي هدف او عمل جوي هناك علما ان الضباط والجنود أكدوا الحادثة ورؤيتهم للطائرات التي اعتقدوا انها جاءت لتضرب الدواعش.

وبين الزاملي وهذه الحادثة ليست الاولى بل سبق وتم ضرب الحشد والقوات الامنية اكثر من مرة ومرة وتم اخبار الجهات ذات العلاقة ذلك والحكومة الاتحادية بكتب رسمية من قبل اللجنة موضحا ان التحالف الدولي جاء لمساندة ومساعدة الدواعش.

واشار الزاملي انه اجتمع بمسؤول ناحية النخيب وبالمسؤولين الامنيين خلال زيارته لمدينة النخيب الى ان الاختراقات الجوية التي حدثت قبل ايام في منطقة النخيب غربي كربلاء المقدسة من قبل طائرات اف 16 يعتقد بانها سعودية.

وان الطيارين العرب السعوديين والقطريين والبحارنة يقومون بالاستطلاع والتنصت والتصوير وتحديد مواقع الجيش العراقي والقوى الامنية والحشد ولا نستبعد ان يتم تسليمها الى الدواعش وبالطبع هم ينفذون اجندة الامريكان والدول العربية التي همها اضعاف العراق وتمكين داعش من اختراق بعض المدن واحتلالها.

من جانبها اكدت حركة عصائب اهل الحق، امس الاثنين، انها ستتخذ موقفا في حال ثبوت تورط الطيران الامريكي بقصف مقر عسكري في قضاء ابو غريب، مشيرة الى ان 14 مقاتلا من العصائب استشهدوا بهذا التفجير.

وقال المتحدث باسم الحركة نعيم العبودي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مقر اللواء الـ24 في قضاء ابو غريب شهد يوم امس الاحد انفجارا في مستودع الاسلحة داخل المقر"، مبينا ان "14 مقاتلا من عصائب اهل الحق استشهدوا بهذا التفجير".

واضاف العبودي أنه "تم تشكيل لجنة تحقيقية لمعرفة اسباب الحادث"، لافتا الى انه "في حال ثبت تورط الطيران الامريكي في قصف المقر، فسيكون لنا رد على ذلك".

يذكر ان قيادة عمليات بغداد اعلنت، يوم الأحد (7 حزيران 2015) عن مقتل 11 جندياً واصابة أخرىن بانفجار مستودع الأسلحة في ابو غريب، فيما أكدت تشكيل لجنة تحقيقية بالحادث.