kayhan.ir

رمز الخبر: 20515
تأريخ النشر : 2015June07 - 21:42

بليكس : ليس لأحد تفتيش برنامج ايران النووي متى ما يشاء

طهران – كيهان العربي:- أكد المدير العام السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية "هانس بليكس" أنه ليس لأحد الاشراف على البرنامج النووي الذي تعتمده ايران وتفتيشه متى ما يشاء وفي كل مكان وأي وقت شاء، مشيرا الى الحدود والأعراف والقوانين الدولية التي تنص على كيفية اشراف الوكالة الدولية على البرنامج النووي للدول الاخرى.

"بليكس" وردا على سؤال موقع "مشرق"الاخباري حول مطالبة الغرب وأميركا اخضاع المنشآت الايرانية لعمليات تفتيش مشددة في اطار البروتوكول الاضافي، قال:" الوكالة الدولية كانت تقوم بعمليات التفتيش والاشراف على المنشآت العراقية في الثمانينات.. الا انه اتضح فيما بعد أن هذه الرقابة لم تهدف الكشف عن الحقيقة".

وأضاف قائلا: "ان الوكالة الدولية عملت منذ ذلك الحين على وثيقة أطلق عليها فيما بعد اسم البرتوكول الاضافي الذي يسمح للوكالة بطرح مطاليب واسعة النطاق للحصول على المعلومات وتقديم الحكومات التوضيحات اللازمة اضافة الى السماح لمفتشي هذه الوكالة تفتيش مواقعها ".

وأكد "بليكس" أن الاشراف على البرنامج النووي للدول لايعتبر عقوبة تتعرض لها تلك الدول بل انها تهدف لخدمتهم مشددا على ضرورة أن تستخدم الدول الطاقة النووية لأهداف سلمية بحتة ويتم الاشراف على برنامجها في اطار البروتوكول الاضافي.

وتابع قائلا: "ان أكثر من 100 بلد أعضاء في الوقت الحاضر في البرتوكول الاضافي مثل اليابان وكوريا الجنوبية اللتين تعرضتا للتفتيش أكثر من مرة وهذا لايعني أن البروتوكول يسمح للوكالة الدولية تفتيش كل مكان وفي أي وقت شاءت اذ لو كان الأمر كذلك لكانت اليابان وكوريا الجنوبية ترفضان عضوية هذه الوكالة بالتأكيد.

واضاف: "ما قمنا به في العراق انما تم على أساس قرارات مجلس الامن وتجاوز حدود البروتوكول الاضافي حيث أننا دخلنا المواقع العسكرية والمباني السرية في العراق وتحدثنا مع كل من كنا نريد الحديث معه في أي مكان من هذا البلد. ان هذه الظروف يشهدها البلد الذي يخضع للاحتلال العسكري حيث أن الأمر في اليابان وفي كوريا الجنوبية لم يكن على هذا النحو".