ايران تحقق الاكتفاء الذاتي في انتاج لقاح الالتهاب الكبدي
طهران-فارس:-اعلن رئيس معهد باستور في البلاد، مصطفى قانعي، ان البلاد حققت الاكتفاء الذاتي في مجال لقاح الالتهاب الكبدي "ب" بانتاجها 5 ملايين جرعة منه سنويا، وهي على استعداد للتصدير في هذا المجال ايضا.
وقال قانعي اننا على استعداد لانتاج لقاح لتطعيم الانسان ضد السعار وقد اجريت جميع التمهيدات اللازمة لانتاجه في معهد باستور وقدمنا الوثائق اللازمة لمنظمة الاغذية والادوية ونحن الان بانتظار اصدار الترخيص للبدء بعملية الانتاج لهذا اللقاح الذي يستخدم النموذج الاجنبي منه في البلاد في الوقت الحاضر.
واضاف: ان الاجراءات اللازمة قد اتخذت لانتاج دوائين بايوتكنولوجيين باهظي الثمن وهما دواء اينتروفرون بغيليتد لعلاج مرضى الالتهاب الكبدي ودواء اريتروبويتين لعلاج مرضى الكلى، حيث قدمنا قبل عدة اشهر الوثائق اللازمة لاصدار ترخيص انتاجهما لمنظمة الاغذية والادوية، ونحن الان بانتظار الترخيص.
واوضح رئيس معهد باستور بان كلا هذين الدوائين يتم استيرادهما في الوقت الحاضر وبكلفة باهظة جدا وفيما لو اصدرت منظمة الاغذية والادوية ترخيص انتاج هذين الدوائين جديدي التركيب وكذلك انتاج لقاح تطعيم الانسان ضد السعار، فبامكاننا في غضون فترة قصيرة تحقيق الاكتفاء الذاتي في انتاج هذه الادوية.