kayhan.ir

رمز الخبر: 20443
تأريخ النشر : 2015June06 - 21:24
معتبرة عدوانها خطأ ستراتيجي يتعارض والامن الاقليمي..

طهران: على الامم المتحدة بذل قصارى جهودها لانهاء ممارسات السعودية المعادية للانسانية ضد اليمن

طهران - كيهان العربي:- بحث مبعوث الامم المتحدة في اليمن اسماعيل ولد الشيخ خلال اتصال هاتفي مع مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والافريقية الدكتور حسين امير عبد اللهيان، مستجدات الاوضاع اليمنية.

واشار ولد الشيخ خلال الاتصال الهاتفي الى المشاورات مع المجموعات اليمنية وحركة انصار الله معربا عن تفاؤله تجاه نجاح الحلول السياسية في اليمن، وقال: من المقرر ان تبدا المفاوضات بين المجموعات اليمنية في 14 حزيران الجاري في جنيف وان جهود امين عام منظمة الامم المتحدة بان كي مون لوقف الهجمات، متواصلة خاصة مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

من جانبه شكر الدكتور امير عبد اللهيان الجهود التي يبذلها ممثل امين عام الامم المتحدة منتقدا بشدة مواصلة السعوديين اعتداءاتهم على الشعب اليمني الاعزل، مؤكدا على ضرورة وقف هذه الاعتداءات فورا.

واشار مساعد وزير الخارجية الى الحصار الانساني المفروض على اليمن مطالبا الامم المتحدة ببذل جهود فاعلة لانهاء هذه الممارسات المعادية للانسانية.

واعلن الدكتور امير عبد اللهيان دعمه لجهود المنظمة الدولية مشيرا الى الخطة السياسية الايرانية المكونة من اربعة بنود، معتبرا اجراء حوار يمني- يمني بعيدا عن التدخل الاجنبي بانه مهم.

وقال: ان على الامم المتحدة ومن خلال اتخاذ اجراءات جادة ومبنية على ميثاقها ان تزيل مثل هذه الاعتداءات في العالم المعاصر.

وجدد مساعد الخارجية دعم طهران لوحدة الاراضي اليمنية وكذلك مساندة الشعب اليمني في مكافحة الارهاب مشيرا الى مساعي ايران حكومة وشعبا في ارسال مساعدات انسانية الى ارجاء اليمن، معتبرا العدوان السعودي على اليمن، خطا استراتيجيا يتعارض مع الامن الاقليمي.