kayhan.ir

رمز الخبر: 20423
تأريخ النشر : 2015June06 - 21:21
ضمن مشروع “مكران”..

إنشاء القطب الثالث للصناعة البتروكيمياوية في البلاد

طهران-ايسنا:- تقوم إيران بإنشاء القطب الثالث لإنتاج البتروكيماويات في شواطئ ميناء "جابهار” جنوب شرقي البلاد بهدف إنتاج 22 مليون طن منها سنويا.

ويصل حجم إنتاج المشتقات البتروكيماوية والبوليمرية في ايران الى أكثر من 60 مليون طن حاليا ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الرقم حاجز 100 مليون طن سنويا بالإستثمارات التي تبلغ قيمتها 30 مليار دولار.

وفي المرحلة الأولى من مشروع "مكران” للبتروكيماويات سيتم إنتاج مليونين و500 ألف طن من المشتقات الصلبة و6 ملايين طن من المشتقات البتروكيماوية والبوليمرية السائلة وتصديرها الى دول العالم وفي المرحلة الثانية من المشروع سيتم إنتاج مليونين و530 طنا من المشتقات الصلبة و7 ملايين طن من المشتقات السائلة للبتروكيماويات وفي المرحلة الثالثة مليونين و150 ألف طن من المشتقات الصلبة ومليوني طن من المشتقات السائلة.

ويتضمن مشروع "مكران” في ميناء تشابهار إنشاء 17 وحدة بتروكيماوية تشمل 4 وحدات إنتاج الميثانول و4 وحدات إنتاج الأمونيا و4 وحدات يوريا الأمونيا ووحدتين لإنتاج الإثيلين ووحدة لإنتاج العطريات ووحدة الميثانول مع مجموعة فرعية من البولي اثيلين الخفيف والثقيل والخطي وأنواع الجليكول.

كما من المقرر أن يتم إنشاء بلدة جديدة للبتروكيماويات وإحداث وحدة إنتاج الميثانول والبولي بروبلين(MTP) بقدرة إستيعابية 450 ألف طن توفر إمكانية إنتاج وتحويل الميثانول الى البروبلين.