kayhan.ir

رمز الخبر: 20420
تأريخ النشر : 2015June06 - 21:21
بعد اجتماعهم مع وزير النفط الايراني..

وول ستريت جورنال: الشركات النفطية العالمية تواصل مساعيها للعودة الى إيران

طهران-ايسنا:-أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال” الأميركية بأن المدراء التنفيذيين للشركات النفطية الدولية نظير "توتال” الفرنسية و"إيني” الإيطالية و”شل” بحثوا خلال إجتماعاتهم مع وزيرالنفط بيجن زنكنة الفرص المتوفرة في إيران للإستثمار في المجالات النفطية.

وأفادت الصحيفة بأن ملف عودة ايران الى الأسواق العالمية للنفط كان من أهم محاور المفاوضات في إجتماعات أوبك في العاصمة النمساوية فيينا حيث قال رئيس شركة توتال الفرنسية "باتريك بويان” ان الشركة تتطلع للإستثمار في إيران والعقوبات تحول دون ذلك حاليا.

وقال المستشار في شؤون الطاقة "بيجن خواجه بور” ان ايران تمتلك نحو 20 مليون برميل من الإحتياطات النفطية في منشآتها البرية والبحرية حاليا والتي يمكن بيعها بعد إلغاء العقوبات كما تتمكن من زيادة قدرة إستيعابية لإنتاج النفط برفع إنتاجها الى 400 ألف برميل يوميا.

وتابع أن صناعة النفط الايرانية ستكون قادرة على زيادة إنتاجها للنفط بنسبة 500 ألف برميل غضون سنة واحدة بعد رفع العقوبات عن طهران ثم القيام بتوقيع إتفاقيات مع شركات نفطية دولية لنقل التقنيات والخبرات والإستثمار لزيادة حجم الإنتاج.