kayhan.ir

رمز الخبر: 20375
تأريخ النشر : 2015June05 - 22:02
على يد الخبرة الوطنية..

إنشاء أول محطة حرارية أرضية في الشرق الأوسط في البلاد

طهران-ايسنا:- أعلن أمين لجنة تطوير الطاقات المتجددة في البلاد يوسف آرمودلي عن إنشاء أول محطة حرارية ارضية في الشرق الأوسط في إيران بيد المتخصصين الإيرانيين خلال السنتين الماضيتين بقدرة إنتاجية 5 ميغاواط من الكهرباء.

وأكد آرمودلي على أن مشروع إنشاء أول محطة حرارية أرضية تطبق في مدينة مشكين شهر بيد المتخصصين المحليين وهي قيد الإنشاء وسيتم إكمال عملية إنشائها خلال السنتين الماضيتين لإنتاج 5 ميغاواط من الكهرباء.

وأضاف بأنه قد أجرى المتخصصون الاجانب عدة دراسات حول إنشاء المحطة الحرارية الأرضية لكنها قيد الإنشاء بيد المتخصصين الإيرانيين في منظمة الطاقات المتجددة ووزارة الطاقة مشيرا الى أن لجنة تطوير الطاقات المتجددة تسعى لتوطين التقنيات اللازمة لتطبيق المشروع بصورة محلية.

وصرح بأن الشركة الوطنية للتنقيب حصلت على تقنية تنقيب الآبار الحرارية الأرضية عبر تنفيذ مشروع إنشاء المحطة الحرارية الأرضية.

وتبني محطات إنتاج الكهرباء من حرارة الأرض عند حافات الصفائح التكتونية حيث توجد فيها مياه عالية الحرارة وقريبة من سطح الأرض. ولكن تطوير بناء محطات تستغل الحرارة الأرضية بدورة ثانية (يستخدم في الدورة الثانية سائل درجة غليانة أقل من درجة غليان الماء) إلى جانب تحسين تقنية الحفر واستخراج الماء الساخن قد سوف يساعد على انتشار تلك المحطات في مناطق أخرى.وقد تم إنشاء محطة صناعية قدرتها 3 ميجاوات في عام 2007 في "لانداو بفالز" في ألمانيا ومشروع آخر نموذجي في "سولت سو فوريه" بفرنسا عام 2008.