kayhan.ir

رمز الخبر: 20280
تأريخ النشر : 2015June01 - 22:16
في اجتماع فريق عمل الدول المتشاطئة..

طهران تعلن استعدادها للتعاون مع البلدان المطلة على بحرالخزر

طهران-فارس:-اعرب مساعد وزير الخارجية في شؤون آسيا واوقيانيا ابراهيم رحيم بور عن استعداد طهران للتعاون مع البلدان المطلة على بحرالخزر في مجال اعداد وثيقة النظام الحقوقي لهذا البحر.

وقال رحيم بور ، في كلمة القاها بمراسم الاجتماع الختامي لمؤتمر فريق العمل الخاص في صياغة واعداد معاهدة النظام الحقوقي للبحر، انه رغم التقلبات التي طرأت خلال العام الماضي الا ان خطوات ومشاورات طيبة اتخذت حول هذا الموضوع بين البلدان الساحلية المطلة على هذا البحر.

ولفت رحيم بور الى ان المشاركين بالمؤتمر وقعوا على ثلاث اتفاقات تشمل الحفاظ على الثروة السمكية والتعاون في مجال المياه والمناخ والحد من الكوارث الطبيعية في بحرالخزر.

وتابع: ان العام الاخير شهد انعقاد محادثات طيبة تصب في سياق البروتوكول الحقوقي لبحر الخزربين البلدان الساحلية المطلة عليه ، وان ممثلي الدول الخمسة المتشاطئة تبحث حول اتفاقات للتعاون فيما بينها في باكو بالتزامن مع انعقاد المؤتمر المذكور.

ولفت الى تحقيق انجازات واتفاقات طيبة بين البلدان المطلة على بحر الخزر في مجال تعيين الحدود البحرية والانظمة المرتبطة في المياه البحر ، موضحا ان التجارب السابقة اكدت ان اجراء مفاوضات بناءة مصحوبة بنوايا حسنة تحدث التقارب بين مواقف الدول المعنية.