kayhan.ir

رمز الخبر: 20233
تأريخ النشر : 2015May31 - 21:27
مؤكدا عدم السماح لتفتيش منشآتنا العسكرية..

كمالوندي: موضوعنا النووي في الوكالة الدولية الذرية بات ضحية للحيل السياسية

طهران-فارس:-وصف المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية بهروز كمالوندي الموضوع النووي الايراني في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانه بات ضحية للالاعيب والحيل السياسية.

واشار كمالوندي ، في تصريحات صحافية ، الى مارددته بعض وسائل الاعلام عن تفتيش منشآتنا العسكرية ، مشددا انه لن يسمح لاحد بدخول هذه المنشآت لانها تعد ضمن الخطوط الحمر للسيادة الوطنية.

ولفت الى ان ايران لم توقع على البروتوكول الاضافي لمعاهدة حظر الانتشار النووي والذي ينبغي ان يبت فيه مجلس الشورى الاسلامي.

واعتبر بعض مطالب الجانب الآخر بانها خارجة عن القوانين ولاينبغي السماح بتفتيش المنشآت العسكرية بل ينبغي التصرف وفق الاطر القانونية الرسمية.

واكد على استمرار تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لكنه انتقد مايوجه من اتهامات لااساس لها والتي ربما تستمر.

واشار الى منشأة بارجين العسكرية وقال ، انه قد تم السماح للمفتشين في السابق بدخولها ونقلوا نحو 4 الى 8 عينات منها في كل مرحلة تفتيش لكنهم لم يعثروا على شيء ولو كانوا قد عثروا على شيء ما لما تركوها بسهولة.

ووصف المطالبة بتفتيش المنشآت العسكرية بالالاعيب السياسية البالية لان ايران اليوم تتابع بجد ورغبة آليات تؤكد من خلالها نشاطاتها النووية السلمية.

واعتبر ان تنفيذ هذه الآليات سيبعد الجانب الايراني عن تكرار المشاكل الناجمة عن الرد على تهم لااساس لها فضلا عن الاستمرار في النشاطات النووية السلمية للبلاد.

واعتبر انه بسبب الالاعيب السياسية التي بات الموضوع النووي ضحية لها في الوكالة الدولية فان المفاوضات السياسية جارية حاليا والا كان من الممكن معالجة هذا الموضوع في جوانبه التقنية مع الوكالة الدولية.