kayhan.ir

رمز الخبر: 2
تأريخ النشر : 2014May03 - 23:35

مسؤول في الكونغرس الاميركي:علينا السعي لازالة البرنامج الصاروخي الايراني عبر المفاوضات النووية

طهران/-كيهان العربي: فيما تطرق للمفاوضات الايرانية مع دول مجموعة 5+1 اعتبر "اد رويس" مسؤول لجنة العلاقات الخارجية لمجلس النواب الاميركي، ازالة قدرات ايران في انتاج الاسلحة النووية الهدف الاولي، وايقاف البرنامج الايراني للصواريخ البالستية الهدف النهائي للمفاوضات.

وشدد "رويس" على القبول بحصول أي شيء الا ان تواجه اميركا بفشل وتناول رويس نجاحات اميركا في التفاوض مع ايران، معتبرا القرار المناهض لايران في الصيف الماضي احدى هذه النجاحات، وهوالقانون الذي صادق عليه 400 نائب، وتمخض عنه عقوبات ثقيلة على بيع النفط الايراني.

وحسب هذا التقرير، فقد اقترح السيناتور "روبرت منندز" مسؤول العلاقات الخارجية في الكونغرس وفي معرض اشارته الى ان الوقت مناسب لاعمال ضغوط اخرى على ايران، للتوصل الى المفاوضات اقترح منندز على الكونغرس عقوبات جديدة على ايران. الا ان منندز لم يتخلى عن موقفه، حيث صرح في حشد اعضاء مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية قائلا: ان اقرار هذا المشروع في الكونغرس سيكون نعمة لاوباما وحتى لاي رئيس جديد وسيحول دون قبولهم بالخيار الكارثي "الحرب مع ايران اوالقبول بها كقوة نووية",

وتوقع السيناتور الاميركي المتشدد ان يلتجئ مع مرور الايام المسؤولون الحكوميون الاميركيون في نطاق اعمال ضغوط على طهران في المفاوضات الى مسودة قرار في فرض العقوبات الجديدة وسيوقعون على هذا المشروع.

بدوره رد "كوين ساليفان" المدير السابق لدائرة العلاقات في رئاسة الجمهورية الاميركية والذي يعد من الرافضين لحلحلة الملف النووي الايراني ولم يشأ ان ينزعج اللوبي القوي لارباب الصناعات العسكرية الاميركية، رد على حديث منندز قائلا: ان اميركا لا توقع الا على اتفاقية تتمخض عن تقييد قدرات ايران في الحصول على السلاح النووي.

وفي الوقت ذاته دافع ساليفان عن خطة عمل مفاوضي بلاده قائلا: تخيلوا عدم انعقاد اتفاقية جنيف، فما الوضع الذي كنا سنعانيه, فحكومة اوباما سوف لا تضحي باتفاق قابل للتطبيق قبال ما يصبواليه البعض كهدف ممتاز في ازالة البرنامج النووي الايراني.