kayhan.ir

رمز الخبر: 19254
تأريخ النشر : 2015May13 - 20:00

سياسيون اوروبيون يطالبون الاتحاد الاوروبي بتغيير استراتيجية التعامل مع الكيان الصهيوني

بروكسل - وكالات : وجه سياسيون سابقون في أوروبا رسالة إلى الاتحاد الأوروبي امس الأربعاء يطالبون فيها بتبني استراتيجية جديدة للتعامل مع الكيان الصهيوني، في ظل التشكيلة الحالية لحكومة الاحتلال برئاسة بنيامين نتنياهو.

ودعا السياسيون -بحسب موقع عرب 48- الإخباري إلى التصرف بحزم أكبر مع "إسرائيل"، وتوسيع حملة وضع علامات على منتجات المستوطنات، وذلك بسبب عدم جدية الاحتلال في العودة لطاولة المفاوضات وإيجاد حل للصراع.

وهاجم السياسيون الموقعون على الرسالة، وهم من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وأعربوا عن قلقهم اتجاه تشكيله حكومة جديدة قائلين إن: "انتخاب نتنياهو مرة أخرى وتشكيله حكومة جديدة يتطلب اتخاذ خطوات أخرى من قبل الاتحاد الأوروبي، من أجل خلق سياسة جديدة وواضحة بما يتعلق بالقضية الفلسطينية".

وأرسلت الرسالة إلى مسؤولة السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديركا موغريني، وإلى كل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، كذلك ستصل نسخة منه إلى وزير الخارجية الأميركي.

ومن بين الموقعين على الرسالة رؤساء حكومات ووزراء خارجية سابقون لدول مركزية في الاتحاد الأوروبي، وزير خارجية إسبانيا السابق، ميغيل موتينيز، رئيس الحكومة الهولندية السابق، أندريس فان آخت، ووزير خارجية فرنسا السابق هوبيرت فادرين، قائد حلف الناتو السابق خافيير سولانا، ورئيس حكومة إيرلندا السابق جون بروتون وآخرين.

وبالرغم من أن كل الموقعين قد أنهوا عملهم في الاتحاد الأوروبي أو في دولهم، لكنهم لا يزالون يملكون تأثيرًا قويًا على المناصب العليا في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى قوة تأثير توجه هذه المجموعة على الرأي العام.

وقال الموقّعون في رسالتهم إن سياسة "إسرائيل" الحالية تدفع المنطقة إلى صراع غير محمود العواقب، إضافة إلى أن "إسرائيل" نفسها ستصبح مهددة على المدى البعيد إذا ما استمرت بتعنتها وعدم الدفع نحو عملية سلام تضمن الهدوء والاستقرار في المنطقة.

وتضمنت الرسالة اقتراحات محددة لخطوات على الاتحاد الأوروبي اتخاذها في حال أصرت "إسرائيل" على إبقاء الوضع القائم، أولها دعم جميع وزراء خارجية الاتحاد لمشروع قرار يقدم في الأمم المتحدة ويعتبر فلسطين دولة على المستوى السياسي مثلها مثل "إسرائيل". وتحديد فترة زمنية لمفاوضات بين الطرفين تنتهي باتفاق إطار حول الخطوات التي عليهم اتخاذها لتحقيق عملية السلام.

من جانب اخر أصيب ثلاثة شبان بالاختناق في مواجهات عنيفة اندلعت امس الأربعاء أمام سجن عوفر العسكري ببلدة بيتونيا غرب رام الله بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في ذكرى النكبة.

ورشق الشبان الفلسطينيون جنود الاحتلال وآلياته بالحجارة والزجاجات الفارغة، والحارقة فيما رد جنود الاحتلال بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت.

وتشهد أنحاء الضفة الغربية فعاليات ومسيرات تنظمها اللجنة الشعبية لإحياء ذكرى النكبة ال.67.