واشنطن: دول "5+1" وطهران تعملان على صياغة مسودة الاتفاق النهائي
طهران – كيهان العربي:- اشار نائب وزير الخارجية الروسي "سيرغي ريابكوف" الى البرنامج النووي السلمي الذي تعتمده الجمهورية الاسلامية في ايران الى الاتفاق الذي تم التوصل اليه في المفاوضات النووية مع دول مجموعة "5+1" التي جرت في جنيف وأعرب عن اعتقاده بوجود إمكانية للتوصل إلى اتفاق شامل بين طهران والسداسية الدولية قبل ۲۰ تموز المقبل.
ونقلت وسائل إعلام روسية عن "ريابكوف" قوله أمس الثلاثاء: إن أصعب المسائل التي ستواجه المفاوضات بين إيران والسداسية تتعلق بمستقبل تخصيب اليورانيوم ومفاعل اراك ورفع العقوبات .
وشدد نائب وزير الخارجية الروسي على وجود امكانية التوصل الى اتفاق شامل بين الجمهورية الاسلامية في ايران والسداسية قبل 20 تموز، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا ضمانات لحدوث ذلك.
وأضاف المسؤول الروسي بشأن مسألة تخصيب اليورانيوم قائلا" لدينا في هذا الشأن عدد من قرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات المجلس التنفيذي لوكالة الدولية للطاقة الذرية ولدينا خطة جنيف التي تتضمن المعايير المستقبلية للبرنامج الإيراني الذي من المفترض تحدديها بشكل مشترك من قبل جميع المشاركين مع الأخذ بالاعتبار الاحتياجات العملية للجانب الإيراني".
وفي نيويورك قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الاميركية "ماري هارف": ان دول مجموعة "5+1" وايران تعملان على صياغة مسودة الاتفاق النهائي.
واضافت "هارف" في حديثها للمراسلين ، ان المباحثات النووية بين ايران ودول مجموعة "5+1" ستجري حالياً في نيويورك على مستوي الخبراء.
واوضحت، ان الدول توصلت الى اتفاقات بشان الكثير من القضايا وتامل بان يتم اعداد الاتفاق النهائي حتي العشرين من تموز القادم.
وقالت "هارف" ان الجولة الرابعة من المباحثات على مستوى المدراء ستجري الاسبوع القادم في فيينا بمشاركة وزير الخارجية ظريف و مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي "كاثرين اشتون" وباقي مسؤولي دول مجموعة "5+1".