kayhan.ir

رمز الخبر: 18496
تأريخ النشر : 2015April28 - 21:40
مؤكداً أن حل الموضوع النووي أول خطوة لتسوية المعضلات في البلاد..

الرئيس روحاني: هيكلية الحظر المفروض على ايران غير مجدية وباتت تنهار

طهران – كيهان العربي:- أكد رئيس الجمهورية الدكتور حسن روحاني أن حل موضوع الملف النووي يعتبر أول خطوة لتسوية المعضلات الاساسية بالبلاد، وشدد على أن هيكلية الحظر المفروض على ايران، باتت تنهار وتتلاشى، وما على الذين فرضوا الحظر ضد الشعب الايراني، الا البحث عن عمل آخر لعدم جدوى هذا القرار الظالم.

واكد الرئيس روحاني في كلمته صباح أمس الثلاثاء أمام ۱۲ الف عامل تجمعوا في استاد آزادي (الحرية) بالعاصمة طهران، قائلا: أن البعض يتصور بأن الحكومة تريد حل هذه المشكلة فحسب في حين أن حلها يعتبر الخطوة الاولى لحل المشاكل الاساسية في البلاد.

وتابع رئيس الجمهورية قائلا: ان العدو خلق مشكلتين لشعبنا حيث اتهمنا أعداء هذا الشعب بأننا نريد الحصول على اسلحة ذرية وفتاكة والثانية انه اعتمد اسلوبا لشل نشاطنا الاقتصادي بفرض الحظر على شراء واستيراد نفطنا.

وشدد بالقول على أن طهران تريد من خلال المفاوضات النووية تحقيق هدفين الاول هو أن الشعب الايراني يريد أن يثبت للعالم بأن الاعداء كذبوا على العالم في توجيه التهمة له حيث أنه يتطلع الي استخدام التقنية النووية لأهداف سلمية بحتة وذلك بناء على فتوى سماحة القائد الخامنئي بحرمة تخزين أو انتاج أو استخدام هذه الاسلحة الفتاكة، والثاني هو حل المشاكل التي اختلقها الاعداء للشعب الايراني المسلم، مضيفا: اذا تحلي الجانب الآخر بارادة جدية في التوصل الي اتفاق نهائي فإن ذلك يمكن خلال الاشهر المقبلة.

ودعا رئيس الجمهورية الذين فرضوا الحظر على الشعب الايراني الي التفكير بعمل آخر غير الحظر، مؤكدا: أن الحكومة ستواصل وبفضل دعم الشعب الايراني وسماحة قائد الثورة الاسلامية التعاطي البناء مع العالم.

واردف قائلا: لن يستطيع أحد أن يمارس الضغوط على الجمهورية الاسلامية في ايران خلال الاشهر القادمة حيث أن مؤسسة الحظر باتت تتلاشي وتنهار وان دول مجموعة "5+1” تعلم جيدا بأن الشعب الايراني يقف الي جانب حكومته خاصة في هذا العام الذي اطلق عليه سماحة القائد الخامنئي اسم عام "الحكومة والشعب والتعاضد والانسجام”.

وأشار الرئيس روحاني الي قرب حلول ذكرى "يوم العامل” العالمي واعتبر العمال بأنهم الركن الأساس للتنمية مشيدا بهذه الشريحة الكادحة الشريفة التي تعتبر مصدر التطور والتقدم والازدهار في مختلف المجالات.

وأشار الي تزامن يوم العمال مع يوم ميلاد امير المؤمنين الامام على (ع) الذي يعتبر رجل الجهاد والشجاعة وساحة الحرب الي جانب العلم والعمل والاحسان للأيتام الاطفال ومساعدة المستضعفين.

وقال رئيس الجمهورية: ان هذا الامام الهمام الذي يلي النبي (ص) في مكانته الايمانية ويعتبر رمزا ونموذجا للانسان المؤمن المسلم ، كان يعمل على احياء الاراضي من حلال حفر الآبار التي لاتزال في المدينة حاليا وتروي الاراضي الزراعية وان ذلك يعد فخرا لا يضاهى.

ووصف الرئيس روحاني الشريحة العمالية بأنها تتولى مهمة الانتاج في الجمهورية الاسلامية في ايران وتتبوأ مكانة عظيمة لدى نبي الرحمة (ص) حيث يقّبل يد العامل، مؤكدا أنه لشرف عظيم لأن يقبل رئيس الجمهورية سواعد العمال التي تبذل كل جهودها لتطور ايران وتقدمها وازدهارها.