kayhan.ir

رمز الخبر: 179
تأريخ النشر : 2014May06 - 22:02

أغلبية السعوديين يؤكدون "انتشار الفساد" و"الواسطة" بالمملكة

أكدت دراسة نشرتها الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن 67.8 في المئة من السعوديين يرون أن الفساد المالي والإداري منتشر في المملكة، فيما رأى 30.3 في المئة أن الفساد محدود. وقال أقل من 2 في المئة إن الفساد غير موجود.

وقال موقع "الحياة" السعودي أن وكيل جامعة حائل للدراسات العليا والبحث العلمي السابق عثمان بن صالح العامر اوضح في ورقة عمل قدمها خلال ندوة تنمية الوازع الديني كوسيلة لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في الرياض، أن الدراسة التي أجريت العام الماضي توصلت إلى أن 92.1 في المئة من السعوديين يرون أن مظاهر الفساد في المملكة تتمثل في "الوساطة".

وأشار إلى أن أهم أسباب انتشار الفساد في المملكة ضعف الوازع الديني، بنسبة 87.8 في المئة، وهو منتشر - بحسب الدراسة - الآن أكثر منه سابقاً، ومتركز في المستويات الإدارية الحكومية العليا والوسطى أكثر منه في الدنيا.

وفي سياق متصل، قال رئيس الهيئة الوطنية السعودية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد الشريف إن الهيئة تسعى إلى طرح نظام التشهير بالفاسدين في وسائل الإعلام بعد صدور الأحكام القضائية ضدهم.