kayhan.ir

رمز الخبر: 17885
تأريخ النشر : 2015April18 - 21:33
خلال العام الجاري..

ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين ايران والعراق الى 15 مليار دولار

طهران-ايسنا:- أعلن الأمين العام لغرفة التجارة المشتركة بين ايران والعراق جهانبخش سنجابي شيرازي أن قيمة التبادلات التجارية بين البلدين وصلت الى 12 مليار دولار خلال عام 2014 متوقعا أن تسجل نموا بنسبة 10 بالمائة خلال العام الحالي وتبلغ 15 مليار دولار.

وقال سنجابي شيرازي ان العلاقات التي تجمع بين البلدين إيجابية وتعزيز الأمن في العراق يساعد على تطوير العلاقات معه وكلما تتوجه بغداد نحو الأمن والإستقرار سيرفع حجم تبادل السلع والخدمات الفنية والهندسية معها.

وصرح سنجابي ان ايران تخطط لرفع مستويات التبادلات التجارية مع العراق الى 15 مليار دولار و بإمكانها حاليا تخطي حاجز 12 مليار دولار .

و أشار رئيس غرفة التجارة يحيى آل‌اسحاق في وقت سابق الى أن الخدمات الفنية والهندسية تشكل 6 مليارات دولار من حجم التبادلات التجارية بين طهران وبغداد والسلع المختلفة تشكل المتبقية منها.

وقال إنه تم توقيع إتفاقيات جديدة بين البلدين في مختلف المجالات نظير إنشاء محطات الطاقة وقطاعات الأدوية مردفا أن إحدى الشركات المحلية تقوم بإنشاء مصنع للمنتجات اللبنية في محافظة كربلاء المقدسة بمشاركة العراقيين.