"نتنياهو" يتخوف من التزام ايران بالاتفاق النووي
القدس المحتلة - وكالات انباء:- كشفت صحيفة "هاآرتس" ان رئيس الحكومة "بنيامين نتنياهو" قال خلال جلسة للمجلس الوزاري المصغر، قبل أسبوع ونصف، انه اذا تم التوصل الى اتفاق نووي شامل بين ايران والقوى العظمى في 30 حزيران، فان الخوف الكبير هو ان تطبق ايران الاتفاق ويمتنع عن خرقه.
هذا ما كشفه مسؤولان اسرائيليان كبيران مطلعان على تفاصيل الجلسة. وقد طلبا التستر على اسميهما كون الحديث عن جلسة مغلقة وسرية.
وحسب ما قالاه فقد اكد "نتنياهو" خلال الجلسة انه يتخوف من أن "تحرص ايران على كل حرف" في الاتفاق اذا ما تم توقيعه في نهاية حزيران.
وقال احد المسؤولين ان "نتنياهو قال خلال الجلسة انه لن يكون بالامكان عندها ضبط الايرانيين وهم يخادعون، وبكل بساطة فانهم لن يخرقوا الاتفاق". واشار نتنياهو الى انه بعد 10-15 سنة عندما ينتهي موعد البنود الرئيسية في الاتفاق، سيتم رفع غالبية العقوبات وسيرى الايرانيون انهم نفذوه، وعندها، سيحصلون على "شهادة حلال" من المجتمع الدولي، تعتبر ايران دولة "طبيعية" لا مكان للتخوف منها.
وفي هذه الحالة، قال نتنياهو، سيكون من الصعب، بل من المستحيل مواصلة تعقب المشروع النووي بشكل وثيق، ولن يتم فرض عقوبات جديدة اذا ساد الاشتباه بأن ايران عادت الى تطوير مشروعها النووي سرا لأغراض عسكرية.
وجاء تصريح "نتنياهو" هذا خلال الجلسة التي عقدها للمجلس الوزاري المصغر في الثالث من نيسان، أي في اليوم التالي لاعلان ايران والقوى العظمى عن توصلها الى تفاهمات في مفاوضات لوزان حول الاتفاق النووي.
وتم تحديد تلك الجلسة بعد المحادثة الهاتفية الصعبة التي اجراها "نتنياهو" مع الرئيس الاميركي "باراك اوباما"، والتي استغرقت نحو ساعة، وتمحورت حول الاتفاق مع ايران.
وقال المسؤولان الاسرائيليان ان جزء كبيرا من جلسة المجلس الوزاري التي استغرقت ثلاث ساعات، كرست "لتنفيس غضب" الوزراء حول تفاصيل الاتفاق، وكذلك حول السلوك الاميركي في المفاوضات مع ايران.