الشهر القادم..بدءصادرات الغاز الايراني الى العراق
طهران- ارنا:- من المقرر ان تبدأ صادرات الغاز الايراني الى العراق خلال الشهر القادم وذلك بعد تحرير العديد من المناطق العراقية من سيطرة داعش الارهابية سيما المناطق التي يمر منها أنبوب الغاز الايراني الى بغداد.
وكان من المقرر ان يبدأ تصدير الغاز الايراني الى العراق خلال الشهر الماضي لكن بسبب انعدام الامن وتصعيد الاشتباكات في المناطق الشرقية من العراق، تم تأجيل تصدير الغاز الايراني الى العراق الى الشهر المقبل.
وأعلن علي رضا كاملي المدير العام للشركة الوطنية للغاز الايراني، أستعداد ايران لتصدير الغاز الى بغداد وقال : سيصل الغاز الايراني الى العراق اواخر شهر ايار / مايو.
وصرح ان ايران والعراق يسعيان الى الاسراع بايصال الغاز الى العراق.
واشار الى ان الغاز الايراني سيصدر الى مدينتي بغداد والبصرة وصادرات الغاز الى بغداد سيتبدأ بتصدير 4 ملايين مترمكعب يوميا وسيزداد الى 35 مليون مترمكعب يوميا.
وبخصوص حجم تصدير الغاز الايراني الى البصرة اوضح المدير العام للشركة الوطنية للغاز الايراني، ان صادرات الغاز الى البصرة ستبدأ بتصدير 5 ملايين مترمكعب يوميا بعد عام من توقيع العقد (2016) وسيرتفع الى 30 مليون مترمكعب يوميا.
كما اشار كاملي الى ازدياد انتاج الغاز في ايران وقال ان ايران مستعدة لتزويد مدينة البصرة جنوب العراق باكثر من 30 مليون مترمكعب من الغاز يوميا.