رفسنجاني: ايران جادة في التعاطي والتعاون مع العالم على اساس الاحترام المتبادل
طهران-ارنا:-اكد رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية الله اكبر هاشمي رفسنجاني جدية ايران في التعاطي والتعاون مع العالم على اساس الاحترام المتبادل.
وقال آية الله هاشمي رفسنجاني خلال استقباله الوفد البرلماني الايطالي بشان افاق السياسة الخارجية الايرانية، ان نظرة الحكومة الراهنة نابعة من اصوات الشعب في التعاطي والتعاون مع العالم على اساس الاحترام المتبادل وليس من قبيل الصدفة ان ياتي حل القضية النووية في اولوية برامج الحكومة في مجال السياسة الخارجية.
واعتبر رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، الاجواء المفتوحة اساس برامج الحكومة في السياسة الخارجية واضاف، ان المؤيدين والمعارضين يدلون بوجهات نظرهم وان الحكومة تستمع على اساس الاستقرار السياسي وبناء على المبدا القرآني لجميع وجهات النظر وتختار افضلها.
واعتبر التاريخ عاملا مشتركا بين ايران وايطاليا واضاف، ان الماضي العريق لايران وايطاليا في تاريخ العالم يرسم مستقبلا لمسؤولي البلدين للتفكير والتخطيط اكثر للمزيد من تعميق التعاون.
وقال هاشمي رفسنجاني،اننا متفائلون بمستقبل القضايا النووية والعلاقات مع العالم.
وحول العلاقات الايرانية السعودية قال، ان طريق الحل لقضايا البلدين سهل جدا في ضوء المشتركات الاقليمية والاسلامية والتجربة العملية الماضية التي اذابت الجليد في العلاقات بينهما.
وحول التطورات في دول شمال افريقيا ورؤية ايران في هذا الصدد قال، ان المتطرفين حرفوا الحركة الثورية لشعوب هذه الدول وان استياء الشعوب من الفوضي السياسية والاجتماعية ادت الى عودة العسكريين.
واضاف رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، ان الاستبداد والاستعمار والتطرف؛ ثلاثة اضلاع لمثلث بغيض ابتليت به شعوب تلك المناطق.
وفي مستهل اللقاء اكد رئيس الوفد الايطالي السناتور ايتورة روزاتوعلى العلاقات العميقة بين البلدين وقال، ان زيارة هذا الوفد تاتي في مسار التطورات التي حصلت مع بدء حكومة السيد روحاني في علاقات ايران مع اوروبا.
وقدم النائب في مجلس الشيوخ الايطالي عن الحزب الديمقرطي عرضا لتنوع القوميات في الجغرافيا الايطالية وتعددية الافكار والاحزاب السياسية فيها واضاف، اننا ندعوالى تطوير العلاقات بين ايران وايطاليا في اعلى المستويات.