برنامج الحكومة لزيادة انتاج الكهرباء الصديق للبيئة
طهران/كيهان العربي: شرعت اول امس تعاملات انتاج الكهرباء المتجدد في بورصة الطاقة لتعبر مرحلة جديدة من انتاج الكهرباء الصديق للبيئة. وكلما نتقرب من فصل الصيف وحرارة الجو المتصاعدة تزداد الحساسية بخصوص الاستخدام المستمر للكهرباء، لما لرفاه المواطن من علاقة بحجم انتاج الكهرباء وديمومته.
الى ذلك خطت الحكومة باتجاه برامج قصيرة ومتوسطة المدى في انتاج الكهرباء، اذ بدأت باصلاح المحطات الكهربائية لتكون مستعدة للعمل بطاقة مضاعفة.
وفي اشارة لكسر الارقام القياسية في زيادة حجم المحطات منذ منتصف العام الماضي والى نهاية العام قال وزير الطاقة "محرابيان"؛ لقد دخل في نطاق الخدمة للمحطة الحرارية والمتجددة زيادة بواقع 7 آلاف و54 ميغاواط وهو سابقة في تاريخ البلاد.
وحسب الارقام المسجلة فان حجم الكهرباء الناجم من المحطات المتجددة ما يقرب من الف ميغاواط اي بمعدل 1/1 في المائة من كل حجم الكهرباء المستفاد. كما ان مجلس الشورى الاسلامي قد صادق على زيادة هذا المعدل. والحدث الاهم في تدشين واطلاق اول تعامل كهربائي تجديدي حصل في بورصة طهران قاعة الطاقة الخضراء بحضور مسؤولي وزارة الطاقة ومنظمة البورصة، بقيمة الف و995 تومان وفي حجم قدرة 670 كيلوواط / ساعة، اي بما يعادل نصف سعر الوحدة الكهربائية العادية.