kayhan.ir

رمز الخبر: 169534
تأريخ النشر : 2023May20 - 21:15

اوروبا بصدد احياء خط انابيب "نورد ستريم" والعودة للغاز الروسي

 

طهران/كيهان العربي: كتبت مجلة "ناشونال انترست"  ان الاتحاد الاوروبي ورغم العقوبات فهو يشتري الغاز  الروسي ولكن عن طريق الوسطاء وبسعر اعلى، ولذا فان الخبراء والسمؤولين ذوي الصلاحية في مجال الطاقة اقترحوا تفعيل خط غاز "نورد ستريم".

وجاء في مقال مجلة "ناشونال انترست" الاميركية، ان استمرار حرب اوكرانيا وارتفاع اسعار الطاقة تسبب في ان بعض الوجوه  المؤثرة في مجال الطاقة الاوروبية الغربية ان يطرحوا فرضية احياء  واردات الغاز الروسي.

فيما يرى "الى رايلي" خبير مجلة "ناشونال انترست" في مجال  الحقوق التجارية والطاقة وشؤون سياسية الاتحاد الاوروبي، انه خلال خمسين عاماً الماضية، ارتبط العمل في مجال الطاقة الاوروبية ارتباطاً وثيقاً شخصي وتجاري بصناعة الغاز الروسية ومن ثم بروسيا مباشرة. وان اكبر رمز لذلك هو "غرهار شرودر" المستشار الالماني الاسبق الذي مضى في اقرار خط غاز "نورد ستريم 1" وبعد تركه لمنصبه كمستشار لالمانيا، شغر منصب مسؤول هذا المشروع، وكان مدافعا عن اقرار العلاقات الالمانية الروسية دائما.

واستطردت المجلة بالقول: بالنسبة لاشخاص مثل "شرودر" وآخرين يفكرون مثله في مجال الطاقة الاوروبية فان موضوع الحرب بين دولتين في القارة الاوربية (روسية واوكرانيا) لا يعني ايقاف التجارة. صحيح ان خط غاز نورد ستريم 2 قد تفجر ورغم ذلك فان الكثير من زعماء السياسة والتجارة يطالبون باعادة الوضع  الى سابقه واعمار خط الانابيب "نورد ستريم 1" لامداد الغاز الروسي الى اوروبا.