kayhan.ir

رمز الخبر: 169058
تأريخ النشر : 2023May10 - 21:27
مركز دراسات "ناشونال انترست"..

لا حل لمشاكل اميركا وستواجه مصير الاتحاد السوفياتي السابق

 

 

طهران/كيهان العربي: قارن مركز دراسات "ناشونال انترست"  الوضع الحالي في اميركا بما حدث فترة الاتحاد السوفياتي السابق مشددا على وجود  تشابه بين النظاميين في الجانب الاقتصادي، مما يتسارع للذهن عاقبة الانهيار الكلي للنظام في اميركا.

فخلال تحقيق للمركز يقارن الظروف الحالية لاميركا مع مرحلة قبل انهيار الاتحاد السوفياتي، فشدد على؛ "ان ادارة جو بايدن قد اقرت ان المنظومة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية لاميركا لا اثر لها بعد الآن، فالهوة الداخلية والمشاكل الدولية جعل الاصلاح محالا لتكون الاوضاع اشبه بفترة  انهيار الاتحاد السوفياتي".

الخبير في مركز الدراسات  "كارلوس روا" وضمن تبيين علة هذه المقارنة، يقول: "ان ميخائيل غورباتشوف" قد اعلن بعد فترة قصيرة لاستلامه الحكم كأمين عام الحزب الشيوعي للاتحاد السوفياتي بضرورة تغيير اوضاع البلد. وتسببت مساعي غورباتشوف لاصلاح النظام السياسي والاقتصادي والتي اطلق عليها"برسترويكا" الى انهيار الاتحاد السوفياتي. ومن ثم صرح في الامم المتحدة، بان هذا الاجراء هو سيعي لتطابق المعطيات الجديدة حسب التغييرات السياسية في المجتمع، كلبنة اولى لتغيير شامل.ورغم كل هذا التفاؤل إلا ان هذا المشروع قد فشل اذ لم يكن بامكان النظام السوفياتي تحمل كل هذا التغيير مرة واحدة.