kayhan.ir

رمز الخبر: 168713
تأريخ النشر : 2023May05 - 22:23

إزالة الدولرة: هل تفقد الولايات المتحدة الهيمنة المالية؟

يرصد المتابعون التحدّيات التي تواجه الهيمنة المالية الأميركية مع اتّجاه خصوم واشنطن وربّما حتى حلفائها إلى البحث عن بدائل الدولار في ظلّ العقوبات الأميركية المفروضة حول العالم وتحالف الجنوب العالمي الجديد.

ويقول الخبراء إنّ أيّ انخفاضٍ مفاجئٍ في الطلب على الدولار الأميركي قد تكون له عواقب وخيمةٌ على الأميركيين، فهو قد يؤدّي الى تضخّمٍ مرتفعٍ للغاية وبدء دورة طباعة الديون والأموال التي يمكن أن تمزّق النسيج الاجتماعي.

الواقع يقول إنّ إزالة الدولرة مستمرة لأنّ معظم العالم غير الغربي يريد نظاماً تجارياً لا يعرّضه لهيمنة الدولار، وهو أمرٌ قد يعرّض الأمن القومي الأميركي للخطر، لأنّ التاريخ أثبت أنّ من النادر للغاية انتقال القوة الاقتصادية العالمية من دون حربٍ كبرى.

والأكيد أنّ النظام النقدي المتعدّد الأقطاب قد يوفّر ساحة لعبٍ أكثر إنصافاً للدول الفقيرة، فيما ستظلّ النتيجة المحتملة لهذا الأمر فوضويّةً تماماً وتنطوي على انخفاضٍ في مستوى معيشة الأميركيين.