kayhan.ir

رمز الخبر: 168689
تأريخ النشر : 2023May05 - 22:16
الذي يعكس تخوفا وقلقا إسرائيليا..

الاعلام الصهيوني : الأيام المقبلة تحمل عشرات الإنذارات للجيش بتنفيذ عمليات إطلاق نار في الضفة

القدس المحتلة – وكالات : قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ الأيام المقبلة تحمل عشرات الإنذارات حول تنفيذ عمليات، وخاصة عمليات إطلاق نار في طرقات الضفة الغربية.

وبحسب مراسل الشؤون العسكرية في "القناة 13" الإسرائيلية، أور هيلر، فإنّ لدى "الجيش" الإسرائيلي والشاباك عشرات الإنذارات خاصة بخصوص مجموعات ستحاول التعرض للمستوطنين والجنود الإسرائيليين وتعود بسلام إلى منازلها.

ووفق هيلر، فإنّ قائد المنطقة الوسطى يدرس حالياً إنشاء فرقة إضافية في المناطق الفلسطينية من أجل التعامل مع موجة العمليات المرتقبة.

 

بدوره، قال مراسل الشؤون العسكرية في "القناة 12"، إنّ هناك إنذارات ساخنة جداً عن تنفيذ عمليات إطلاق نار خلال هذه الأيام في الضفة الغربية، لافتاً إلى "وجود عمليات تجري في هذه الأثناء من قبل الشاباك والجيش والشرطة من أجل إحباطها".

وبالامس أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي النار باتجاه فلسطينية بزعم تنفيذها عملية طعن عند حاجز حوارة جنوبي نابلس، مما أدى إلى استشهادها.

واستشهد 3 مواطنين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام وحصار منزل في حارة الياسمين في البلدة القديمة في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، ما أدّى إلى اندلاع اشتباكات مُسلحة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية منذ أسبوعين بأنّ قوات الاحتلال  أطلقت النار على شابة فلسطينية قرب مفترق "عتصيون" شمال الخليل في الضفة الغربية، بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن.

من جانب اخر أصيب عشرات المواطنين، ظهر امس الجمعة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، بعد انطلاق مسيرات مناهضة للاستيطان.

 ففي نابلس، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على جبل صبيح في بلدة بيتا، عقب أداء صلاة الجمعة على مشارف الجبل وانطلاق المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والرافضة لإقامة بؤرة “إيفتار” الاستيطانية.

 وأدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة على مشارف جبل صبيح، أكد خلالها خطيب الجمعة على رفض الاستيطان على أراضي الجبل وكذلك رفض استباحة المسجد الأقصى وانتهاكات المستوطنين وقوات الاحتلال فيه.

وأعقب صلاة الجمعة على جبل صبيح صلاة الغائب على روح الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان وشهداء القسام في نابلس الذين ارتقوا صباح أمس.

 كما اندلعت مواجهات في بلدة بيت دجن شرق نابلس، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز تجاه الشبان في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، واستهدفت الطواقم الصحفية والإسعاف.

 وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقم الإسعاف التابعة لها تعاملت مع 5 إصابات خلال المواجهات مع الاحتلال في بيت دجن.

كما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية قريوت جنوب نابلس، عقب اقتحام عشرات المستوطنين للمنطقة الغربية من البلدة، بحماية جنود الاحتلال الذين أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز تجاه المواطنين.

وإلى الغرب من مدينة نابلس، أغلقت قوات الاحتلال طريقا في بلدة دير شرف غربا، فيما تشهد البلدة تشديدات واعتداءات متواصلة من جيش الاحتلال ومستوطنيه.

 وفي قلقيلية، قمعت قوات الاحتلال المشاركين في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المنددة بالاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيسي المغلق منذ 20 عاما.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني، والغاز السام المسيل للدموع صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة 5 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

وفي بيت لحم، اندلعت مواجهات بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام بلدة الدوحة، غرب بيت لحم.

وتشهد مناطق متفرقة في الضفة الغربية والقدس فعاليات أسبوعية مناهضة للاستيطان، يتخللها مواجهات مع قوات الاحتلال التي تطلق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز السام صوب المواطنين.