kayhan.ir

رمز الخبر: 168578
تأريخ النشر : 2023May02 - 21:39
في عهد الحكومة الـ13..

وزير النفط : انتاج الخام الايراني تجاوز 3 ملايين برميل

 

 

 

طهران-ارنا:-اعلن وزير النفط "جواد اوجي"، ان حجم انتاج الخام الايراني بلغ اكثر من 3 ملايين برميل في غضون 20 شهرا، حيث تولت الحكومة الثالثة عشرة (برئاسة اية الله رئيسي) زمام الحكم في البلاد؛ مضيفا ان حجم انتاج الغاز الخام تجاوز المليار متر مكعب في الفترة ذاتها.

"اوجي"، قال ذلك امس الثلاثاء، حيث رعى الاجتماع الدولي الرابع عشر حول صناعة البتروكيمياء الايرانية؛ مهنئا لمناسبة حلول يوم "العامل الوطني"، جميع العمال في قطاع النفط والصناعات ذات الصلة.

وبحسب وزير النفط ايضا، فإن احتياطي الغاز الخام في ايران، يتجاوز الـ 33 ترليون متر مكعب، والنفط الايراني يزيد عن 154 مليار برميل جاهز للتنقيب في الوقت الحاضر؛ مؤكدا على ضرورة رصد الاستثمارات بما يليق وهذا الحد من الطاقات البترولية في البلاد.

واوضح اوجي، ان الحكومة وضعت نصب برامجها العمل على دعم هذا القطاع، وادرجت ضمن اولوياتها زيادة انتاج الغاز والنفط وانشاء مجمعات البتروكيمياء من اجل تعزيز امن الطاقة في البلاد، وتقليص مبيعات الخام، فضلا عن اجهاض نتائج الحظر المفروض.

من جهة اخرى قال المتحدث باسم لجنة الطاقة في مجلس الشورى الاسلامي : إن وزير النفط حضر في اجتماع لجنة الطاقة للرد على أربعة أسئلة للنواب .

وافاد مالك شريعتي نياسر المتحدث باسم لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإسلامي في تصريح لوكالة أنباء فارس ، في إشارة إلى اجتماع هذه اللجنة ، بان وزير النفط أوجي ومساعديه حضروا اجتماع اللجنة و أجاب على أسئلة النواب .

وأضاف انه جرى في هذا الاجتماع  توجيه 4 أسئلة إلى وزير النفط ، حيث اقتنع النواب باجابة الوزير على سؤالين ، فيما لم يقتنعوا برده على سؤالين اخرين .

وقال المتحدث باسم لجنة الطاقة في مجلس الشورى الاسلامي : ان إحدى اسئلة النواب ، تناولت سبب عدم تطبيق قانون مصافي النفط ورد الوزير إنه جرى تدوين اللائحة التنفيذية لهذا القانون وتم الانتهاء من الأعمال المتعلقة بتنفيذه.