صحيفة : سفارة بريطانيا في السودان ترشو طلاباً لتنظيم احتجاجات ضد روسيا
الخرطوم –وكالات : ذكرت صحيفة "الراكوبة" السودانية، أنّ السفارة البريطانية لدى السودان موّلت وحاولت إقناع طلاب سودانيين درسوا في أوكرانيا، بتنظيم احتجاجات ضد روسيا أمام وزارة الخارجية.
وأضافت الصحيفة أنّ هذه الخطوة تمت عن طريق ممثل للسفارة البريطانية، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مصادر في الخرطوم.
وأفاد أحد الطلاب الذين تم التواصل معهم، وقد رفض الكشف عن اسمه لدواع أمنية، بأنّ البعض من هؤلاء الطلاب الذين تم اختيارهم والاتصال بهم ينخرطون في ما يعرف "تنسيقيات لجان المقاومة السودانية".
وتكوّنت هذه اللجان في المدن والقرى عقب اندلاع احتجاجات 19 كانون الأول/ديسمبر 2018، وكان لها الدور الأكبر في إدارة المظاهرات في الأحياء والمدن حتى عزلت قيادة الجيش الرئيس آنذاك عمر البشير في 11 نيسان/أبريل 2019.
وبحسب تصريحات الطالب، فإنّ المسؤول البريطاني تحدّث بلغة عربية واضحة، وطلب منهم تأسيسي منظمة وتسميتها "رابطة الطلاب السودانيين في الجامعات الأوكرانية" لقيادة الاعتصامات بطريقة منظمة.