kayhan.ir

رمز الخبر: 165951
تأريخ النشر : 2023February25 - 20:24

محلل إسرائيلي: الانتفاضة الفلسطينية الثالثة قد بدأت ومختلفة عن سابقاتها(3)

قال رون بن يشاي محلل صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية إن عملية الاحتلال في نابلس زادت من رغبة الانتقام لدى الشارع الفلسطيني في الضفة والقدس المحتلتين وقطاع غزة.

ورأى المحلل في صحيفة يديعوت أحرونوت، أن العمليات الفدائية الفردية ستستمر خلال الفترة القادمة.

وبحسب بن يشاي فإن المنظومة الأمنية الإسرائيلية استنفرت بكافة أذرعها في محاولة لإحباط أية عمليات، معتبرًا أنه من الضرورة أن يفهم الإسرائيليين بأن الانتفاضة الثالثة قد بدأت لأن ذلك سيزيد من حذرهم وكذلك سيعرف السياسيين بالاحتلال أن تصريحاتهم لا تجلب الأصوات لهم فقط ولكن أيضًا ستزيد من أعداد القتلى والجرحى.

وذكر أن الانتفاضة الثالثة تختلف بتفاصيلها عن الانتفاضتين الأولى والثانية، ولذلك يصعب على الإسرائيليين رصدها، حيث لم تبدأ هذه الانتفاضة بحادثة منفردة كعملية دعس 9 فلسطينيين في عام 1987 أو باقتحام "شارون" للأقصى كما حدث بالانتفاضة الثانية، ولكن هذه الانتفاضة بدأت في العمليات الفدائية التي انطلقت في شهر مارس من العام الماضي.

ووفقًا للمحل في صحيفة يديعوت أحرونوت فإن التصعيد يزداد ببطء، وأحد أسبابه هو ضعف السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية، إلى جانب اقتحامات جيش الاحتلال المتكررة للمدن الفلسطينية، عدا عن توفر الأسلحة بكثرة في الضفة الغربية، وارتفاع أعداد الشهداء والجرحى والأسرى والذي يزيد من رغبة الانتقام لدى الشبان الفلسطينيين.