kayhan.ir

رمز الخبر: 16584
تأريخ النشر : 2015March11 - 21:02
مؤكدا على دعم الحوار لحل مشاكل المنطقة خلال استقباله للاريجاني..

امير قطر: ايران لم تخلق لنا أي مشكلة منذ انتصار الثورة الاسلامية

طهران – كيهان العربي:- وصف الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر خلال استقباله الاربعاء في الدوحة رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني، العلاقات بين طهران و الدوحه بالطيبة جدا و اضاف نحن ندعم اجراء الحوار لمعالجة مشاكل المنطقة.

و جرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

و اعلن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر خلال اللقاء ان ايران لم تخلق أي مشكلة لنا منذ انتصار الثورة الاسلامية و علاقات البلدين تتسم بالودية، لكن المؤسف ان بعض دول المنطقة قدمت الدعم لصدام مما أدى الى نشوب حرب اضرت بالشعبين الايراني والعراقي.

و اكد نحن الان ندعم الحوار لحل مشاكل المنطقة .

من جانبه اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي علي لاريجاني في اللقاء على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين و ضرورة تسوية المشاكل الاقليمية.

كما اكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الدكتور على لاريجاني على ان الجمهورية الاسلامية الايرانية ترحب بتعزيز العلاقات مع الدول الجارة وقال ان الامن والتنمية في منطقة الشرق الاوسط تتحقق بمساعدة كافة دولها.

واشار الدكتور لاريجاني أمس الاربعاء للمراسلين في الدوحة الى اجتماعه مع امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، واوضح ان الجمهورية الاسلامية في ايران تعتبر وجهات نظر امير دولة قطر، ايجابية وتدعو لتعزيز التعاون على اساس الاحترام المتبادل.

واعتبر رئيس مجلس الشوري الاسلامي تطوير العلاقات الاقتصادية والتشاور بشأن القضايا الاقليمية الهامة هي من اهداف زيارته الى الدوحة.

واكد انه بحث خلال هذه الزيارة سبل تعزيز العلاقات البرلمانية وتطويرالعلاقات الاقتصادية مع المسؤولين القطريين.

من جانبه اعلن رئيس مجلس الشورى القطري محمد مبارك خليفي، انه ليس هناك اي اختلاف في وجهات النظر بين ايران وقطر في اي مجال من المجالات.

واعرب الخليفي بعد مباحثاته مع الدكتور لاريجاني، اعرب عن امله ان يتم خلال زيارة لاريجاني لقطر بحث القضايا الاقليمية المهمة.

كما اوضح رئيس مجلس الشورى الاسلامي: أن المنطقة تواجه ازمات كثيرة وتستدعي التعاون الجماعي لتثبيت الاستقرار فيها.

واشار لاريجاني الى الرؤية الايجابية لأمير قطر، داعيا في الوقت نفسه الى تهيئة الارضية اللازمة لتنمية آفاق التعاون بين الجانبين.

ووجه رئيس مجلس الشورى الاسلامي دعوة لنظيره القطري لزيارة طهران، مشيرا الى ان مجلس الشورى القطري لديه سوابق تعاون جيدة مع ايران.

من جهته، اعرب محمد مبارك الخليفي، رئيس مجلس الشورى القطري عن ترحيبه بزيارة الوفد الايراني، مشيرا الى تأكيد القيادة القطرية على ضرورة الحفاظ على العلاقات الثنائية بمختلف المستويات.

واكد أن استعادة الاستقرار للمنطقة يتطلب التعاون المشترك، معربا عن امله استمرارية العلاقات الثنائية وتطورها على كافة الاصعدة من منطلق ان ذلك يصب بمصلحة الجميع.

اما وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية فقد اعرب خلال لقائه الدكتور لاريجاني في الدوحة، اعرب عن ارتياحه لزيارة الوفد البرلماني الايراني الى بلاده وصرح باننا نسعي جاهدين على اساس توجيهات امير دولة قطر، بان ننجز مد جسور العلاقات بين البلدين التي تأخرنا في تشييدها على وجه السرعة.

واكد على ان نقاط الاشتراك بين البلدين اكثر من النقاط الخلافية حيث يجب ان نمضي في مسار تعزيز العلاقات بين البلدين بالاعتماد على هذه النقاط المشتركة. وشدد على اننا نعتقد بانه يمكن ازالة كافة الخلافات بمساعدة ايران.