وزير الصناعة: صادرات البلاد غير النفطية تجاوزت 50 مليار دولار
*الصين تتمتع بوضع مستقل ولا تتبع الدول الغربية وتنمية التجارة بين البلدين أمر مهم
طهران - ارنا: أشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة رضا فاطمي امين الى زيادة الوفود التجارية التي تزور إيران منها 60 وفدا من افريقيا و 30 وفدا من روسيا منذ بداية العام الحالي (العام الايراني بدا في 21 اذار/مارس 2022)، واعلن بان صادرات البلاد تجاوزت 50 مليار دولار لغاية الان.
وقال فاطمي أمين في مقابلة تلفزيونية امس : لقد تفاوضنا مع الاتحاد الأورآسيوي 12 مرة في العام الماضي. ويعد هذا الاتحاد سوقا مناسبا لنا بعدد سكان الدول الأعضاء فيه 180 مليون نسمة وتبادله التجاري البالغ 700 مليار دولار.
وأضاف: لدينا الآن تعريفة تفضيلية لـ 700 سلعة مع الاتحاد الاوروآسيوي، لكن المفاوضات جرت لتصبح التعريفة صفراً لـ 7000 سلعة. كما ان العضوية في منظمة شنغهاي وأوراسيا ستزيد عوائد صادرات البلاد.
وحول تعاون إيران مع الصين والاتفاقيات في مجال التجارة الخارجية قال: الصين لديها اقتصاد كبير جدا. تبلغ قيمة تجارتها الخارجية 6300 مليار دولار وقيمة تجارتها الداخلية 17000 مليار دولار ، وهي تدخل جميع أنواع المجالات الصناعية والتكنولوجية ولديها مجموعة متنوعة من المنتجات ، لذا فإن التعاون بين إيران والصين قيم بالنسبة لنا.
واشار فاطمي أمين الى ان هنالك نقطة أخرى مهمة وهي أن الصين تتمتع بوضعها المستقل ومكانتها ولا تتبع الدول الغربية ، وقال: لدينا أعداء مشتركون ، لذا فإن تنمية التجارة بين البلدين أمر مهم.
وأضاف: منذ بداية العام الجاري ، جرت تفاهمات ومفاوضات بين البلدين في مجالات التعدين والصلب والآلات ، وعلى سبيل المثال تم تحديد مشروع كبير في مجال النحاس ، إذا تم تنفيذه ، سيزيد طاقة إنتاج النحاس إلى مليون طن. وقد أجرينا مفاوضات مع الصين لتوريد آلات لهذا المشروع.
كما أشار إلى وضع التجارة الخارجية وأضاف: لقد خططنا لأن تكون الصادرات غير النفطية للبلاد 50 مليار دولار هذا العام ، وقد تجاوزت بالفعل هذا الرقم وستزداد بحلول نهاية العام.
وقال فاطمي أمين: في العام الماضي ، كان لدينا 45 مليار دولار من الصادرات غير النفطية ، والميزان التجاري للبلاد مع النفط ، كان ايجابيا بمقدار 30 مليار دولار.