kayhan.ir

رمز الخبر: 165545
تأريخ النشر : 2023February18 - 20:45

طهران وبكين تؤكدان تفعيل الفرع الجنوبي لطريق الحرير

طهران/فارس:- دعا وزير الطرق والتنمية الحضرية خلال لقائه مع وزير النقل الصيني، الى التخطيط اللازم للقيام بالاجراءات المشتركة في اطار تعزيز وتنمية الفرع الجنوبي لطريق الحرير في اطار مبادرة الحزام الطريق لربط الصين بأوروبا عبر مسار ايران.

ولدى لقائه مع وزير الطرق الصيني، أعرب مهرداد بذرباش عن تفاؤله بالاجواء البناءة للتعاون بين البلدين، ونظرا لوجود طاقات وفرص ترانزيتية عظيمة في ايران وصولا الى منطقة غرب آسيا، اقترح انشاء مجموعة عمل في مجال تفعيل التعاون في قطاع النقل، وأكد ضرورة مشاركة الصين في ترانزيت السلع العابرة بين الشرق والغرب، وتنمية خطوط السكك الحديد والطرق البرية بين ايران وافغانستان وصولا الى الصين.

وخلال هذه المحادثات، قال الوزير اننا نؤمن بأن الانجازات البناءة للتعامل الاستراتيجي بين البلدين وخاصة في اطار اتفاقية التعاون لفترة 25 عاما، تشكل خطوة مؤثرة نحو مزيد من الازدهار في التعاون في قطاع النقل والترانزيت بين البلدين، وبالتالي الاهتمام الشامل بالتجارة.

ورأى بذرباش ان ترانزيت السلع عبر المسار السككي في ايران نحو اوروبا، منخفض التكلفة ويستغرق وقتا اقل، بحيث يمكن للتجار الصينيين ان يوصلوا سلعهم عبر الترانزيت السككي الى الدول المحيطة بإيران. متوقعا انه بالامكان عبور 20 مليون طن من السلع الصينية عبر ايران.

وصرح: ان ابرام اتفاقيات ترانزيتية بين البلدين، سيشكل حجر الاساس لتشكيل اتحادات ترانزيتية جديدة في المنطقة، وهناك امكانية لذكونة الرقابة الحدودية عبر نافذة جمركية موحدة، واستخدام منظومات ادارة الممرات مع امكانية رصد الحمولات في جميع المراحل والاستخدام الموحد لوثائق الشحن الالكتروني الدولي.