kayhan.ir

رمز الخبر: 164833
تأريخ النشر : 2023February01 - 20:00

"نهاية حقبة الدولار".. كبرى البنوك المركزية تتخلى عن العملة الأميركية(3)

 

تحدثت وكالة "نوفوستي" عن اتباع بنوك مركزية في العالم نهج تقليص حصة العملة الأمريكية في احتياطياتها الدولية بسبب السياسة الاقتصادية العدوانية لواشنطن والدين الضخم للولايات المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أن الدول الناشئة تتجه نحو اعتماد العملات الوطنية في التسويات التجارية، كما أن اقتصاديين باتوا على يقين أن العالم المالي لن يكون كما كان مرة أخرى.

وفي تقرير عن "مستقبل النظام النقدي" لفت محللون في معهد الأبحاث التابع لبنك "كريدي سويس" السويسري إلى فقدان الثقة في الاقتصاد الأمريكي في ظل ارتفاع معدلات التضخم ووجود عجز ضخم في الميزانية الأمريكية (1.3 تريليون دولار) وديون هائلة (31 تريليون دولار ما يشكل 121.5% من حجم الناتج المحلي الإجمالي) إضافة لوجود حقيقة أن لا أحد يحاول استخدام الدولار كسلاح.

وقال معدو التقرير إن "الاختلالات في الاقتصاد الكلي قد زادت بشكل كبير كما تصاعدت التوترات الجيوسياسية في السنوات الأخيرة، وتزايدت احتمالية التخلي عن الدولار الأمريكي على نطاق واسع".