kayhan.ir

رمز الخبر: 160
تأريخ النشر : 2014May06 - 21:46
نظرا للحاجة المتزايدة للطاقة..

طهران تدعوالى ازالة القيود امام نقل المعدات النووية للاستخدامات السلمية

نيويورك-ارنا: - دعا سفير ومندوبنا في الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي الى ازالة القيود وازدواجية المعايير في نقل المواد والمعدات النووية للاستخدامات السلمية.

واضاف نجفي في اجتماع اللجنة التحضيرية الثالثة لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية المنعقد في نيويورك، ان التحقيق الكامل لحصول الدول الاعضاء على حقها المشروع في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، من الاهداف الاساسية لمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، ويتعين التفكير بايجاد الاليات المناسبة لايفاء واحترام جميع الدول سيما الدول المتطورة هذا الحق والتزاماتها بخصوص تسهيل نقل المواد والمعدات والتكنولوجيا النووية للاستخدامات السلمية.

وصرح بان تحديد السياسات الوطنية في مجال الطاقة، حق مشروع للدول في الحصول على الدورة الكاملة للوقود النووي وكذلك جزء من الحقوق السيادية للدول ويتعين احترامها.

واكد نجفي أنه لاينبغي ان يؤثر اي عامل في حق الدول بناء على معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، وان نص المعاهدة واضح في هذا المجال .

واضاف ان أي اجراء يؤدي الى وضع القيود امام جزء من حقوق الدول الاعضاء في الاستخدام السلمي للطاقة النووية يتعارض مع نص واهداف معاهدة حظر الاسلحة النووية، ولايعرض فحسب التوازن القائم بين الحقوق والواجبات للدول بل يزيد من الفجوة بين الحكومات المتقدمة والدول النامية في استخدام الطاقة النووية.

وقال ان حاجة الاقتصاد العالمي المتزايدة للطاقة وكذلك عمليات بناء المزيد من المحطات النووية في العالم، يؤكد اهمية انتاج وتوفير الطاقة النووية واحترام حق الدول في الحصول على دورة الوقود النووي المحلي.

ورفض نجفي بقوة وضع اي قيود امام نقل المعدات النووية الى الدول النامية بذريعة حساسية هذه المعدات وقال ان هذه الاجراءات تتنافى مع نص معاهدة حظر الاسلحة النووية ويجب انهائها.

واقترح نجفي في الختام اتخاذ هذه اللجنة الاجراءات المناسبة لحماية ودعم حقوق الدول في استخدام كافة ابعاد الطاقة والتكنولوجيا النووية.