kayhan.ir

رمز الخبر: 15922
تأريخ النشر : 2015February28 - 21:16
مؤكداً في جلسة استماع امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ..

كيري: ايران التزمت بكل تعهداتها وفق اتفاق جنيف وليست بصدد صنع قنبلة نووية

واشنطن - وكالات انباء:- اكد وزير الخارجية الاميركي "جون كيري": أن ايران التزمت بكل تعهداتها وفق اتفاق جنيف.

ودافع "كيري" خلال كلمته امام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ للدفاع عن حجم الميزانية التي طالب بها لوزارته في السنة المالية 2016، دافع عن سعي الادارة الاميركية برئاسة "باراك اوباما" الى إبرام اتفاق نووي مع إيران في مواجهة تدقيق متصاعد من جانب مشرعي الحزبين الديمقراطي والجمهوري.

وفي بداية حديثه عن ايران قال "كيري": اننا تقبلنا هذه المغامرة بأن نجلس ونتفاوض، لنرى هل يمكن حل هذه القضية دبلوماسي أم لا ؟ والى الآن لا يمكنني ان أجيب على هذا السؤال.

واضاف، بأن المفاوضات مع ايران تستحق أن نجربها قبل ان نتحرك نحو الاجراءات المشددة بما فيها ان نريد القول للشباب الاميركي بأن يعرضوا أنفسهم للخطر - حسب تعبيره.

وردا على سؤال اتهم طهران بانتهاك الاتفاق النووي المؤقت، رفض "كيري" هذا الموضوع، وقال: ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية أيدت ان ايران ملتزمة بتعهداتها.

وقال مخاطبا المنتقدين في الكونغرس: من يتراكض اليوم من مكان الى أخر ويحترق جوفه ليقول بأنه لا يحب هذا الاتفاق، لا علاقة له بأي شيء وهو لا يعرف أي شيء عن هذا الاتفاق لأنه وبكل بساطة لا يوجد اتفاق حتى الآن لذلك اقترح على هؤلاء الأشخاص الانتظار لرؤية ما ستسفر عنه المفاوضات.

وردا على تقرير "نيويورك تايمز" والتي قالت ان القيود على البرنامج النووي الايراني سترفع على عدة مراحل، قال "كيري": انتبهوا ان تخفيف القيود لن يكون بشكل تتمكن فيه ايران الحركة نحو انتاج القنبلة النووية، انها عضو في "ان بي تي" ولن يمكنهم التحرك نحو القنبلة النووية.

وتابع، ان الدول الاعضاء في "ان بي تي" يمكنها ان يكون لها برنامج نووي سلمي، ويستخدموه لتوليد الطاقة.

واضاف: ان ايران سيطرت على دورة الوقود النووي، وذلك في عهد حكومة اخرى، فعندما كان "جورج دبليو بوش" رئيسا، كان لايران (164) جهازا للطرد المركزي، الا ان عددها في زمن تلك الحكومة بلغ (19000) جهاز للطرد المركزي. فقد تعلم الايرانيون تخصيب اليورانيوم وقد منحتهم دولة اخرى هذه الفرصة ليتطوروا.

وبشأن ما يقال عن الفاصل الزمني المتوقع الذي يفصل ايران عن الوصول الى امكانية صنع القنبلة النووية، اوضح "كيري" انه قبل خطة العمل المشترك (اتفاق جنيف) كان هذا الفاصل يقدر بشهرين، وقد رفعنا هذا الفاصل الزمني، والآن وصل الى سنة، الا ان هذا لا يعني ان ايران ستتمكن من صنع قنبلة نووية بعد سنة، بل ان هذا الفاصل هو الحصول على مقدار من المواد الانفلاقية يكفي لصنع قنبلة نووية، الا انهم ليس لديهم لحد الآن تصميم صنع القنبلة.. لذلك هذه الفاصلة تقدر بعدة سنوات.

وتابع وزير الخارجية الاميركي قائلا: اننا لم نرفع اي خيار من على الطاولة. ففي حال تحركت ايران نحو تلك الجهة، يمكن استخدام تلك الخيارات، فيمكن فرض الحظر او اذا اردتم يمكن الاستفادة من الخيار العسكري. اننا فقد زدنا من الفاصل الزمني، واليوم فإن "اسرائيل” أكثر امنها من وضعها ما قبل خطة العمل المشترك (اتفاق جنيف) - حسب وصفه.

وردا على سؤال: هل ان الاسرائيليين على اطلاع بمسار المفاوضات، قال "كيري": بالتأكيد، بالتأكيد، اعتقد ان الوزارة اجرت اتصالا مع مستشار الامن القومي الاسرائيلي بهذا الشأن.

وردا على سؤال بشأن القلق من ان يكون الاتفاق مع ايران سيئا، قال "كيري": ان الحذر واجب، ومع ذلك ينبغي ان نتحلى بالامل.. واضاف: ان ايران التزمت بتعهداتها الى الآن، واوضح: عندما جئت الى هنا.. كان العديد يقولون ان الاتفاق (المؤقت) مع ايران فضيحة، ولن يؤدي الى نتيجة، وان الايرانيين لن يلتزمون بتعهداتهم واشياء اخرى. لكن خمنوا ماذا حصل؟ انهم (الايرانيون) عملوا بكل تعهداتهم، فقد وصل احتياطي اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % الى صفر.. وقد سمحوا بالاشراف، وسمحوا بالقيام بعمليات تفتيش في المناجم والمطاحن واماكن تصنيع اجهزة الطرد المركزي وأوقفوا العمل في مفاعل اراك - حسب قوله.

كما انتقد وزير الخارجية الاميركي رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" بشكل مباشر، وأشار الى ان "نتنياهو" وصف مرة الاتفاق المؤقت بأنه "اتفاق القرن" بالنسبة لإيران، ومع ذلك يؤكد رئيس الوزراء الاسرائيلي على انه لابد ان يستمر مفاد هذا الاتفاق، ثم قال كيري: لعله (نتنياهو) لديه تقييم غير صحيح.

وفي الاطار ذاته وافق اعضاء في مجلس الشيوخ الاميركي في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، على مشروع قانون يلزم الرئيس "باراك اوباما" بمراجعة الكونغرس في أي اتفاق نووي مع ايران.

وبموجب القانون يتعين على "اوباما" أن يقدم للكونغرس نص أي اتفاق مع طهران في غضون خمسة أيام من التوصل اليه.

كما يحظر القانون على "أوباما" تعليق أو إلغاء الحظر على المفروض على ايران الذي أجازه الكونغرس حتى ستين يوماً بعد التوصل لاتفاق.

وقال الجمهوري "بوب كوركر" إن مشروع القانون يوجد آلية ستعطي الكونغرس فرصة الموافقة أو عدم الموافقة على اتفاق نووي مع ايران قبل أن تتمكنَ إدارة اوباما من محاولة إلغاء الحظر المفروض على ايران.

وأجازت لجنة العلاقات الخارجية مشروع قانون جديد للحظر ضد إيران هذا الشهر. ولكن النواب يمهلون المحادثات بين إيران والدول الست ومن بينها اميركا حتى موعد نهائي في 24 آذار (مارس) المقبل، قبل نقل مشروع القانون إلى مجلس الشيوخ بأكمله.