kayhan.ir

رمز الخبر: 15919
تأريخ النشر : 2015February28 - 21:16
شيرمن: العالم سيؤيد الاتفاق النووي مع طهران

الاتحاد الاوروبي: نقترب من اتفاق تاريخي مع إيران

طهران - كيهان العربي:- اعلنت مفوضة السياسة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موغيريني امس الجمعة أن المحادثات النووية بين إيران ودول مجموعة "5+1" تقترب من اتفاق بعد أكثر من 10 أعوام من الجهود الدبلوماسية.

وفي مقابلة مع صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اوردها موقع "روسيا اليوم"، قالت "موغيريني": إن " العلاقات بين طهران والاتحاد الأوروبي التي تدهورت عام 2012 قد تشهد تحولا بعد توقيع الاتفاق النووي".

وأوضحت موغيريني للصحيفة الأمريكية أن اتفاقا قد يسمح بظهور إطار عمل إقليمي مع إيران قد يعالج الكثير من الأزمات في الشرق الأوسط.

بدورها نقلت وكالة "رويترز" تصريحا لمسؤول أميركي كبير أعلن فيه أن المحادثات النووية مع إيران حققت تقدما كبيرا.

وقال المسؤول الأميركي: "دون اتفاق لا نملك أي رؤية لبرنامج إيران النووي. وبوجود اتفاق سيكون لدينا قدر من الإطلاع على برنامج إيران، وقدرة أكبر بكثير على رصد أي جهد سري محتمل للسعي لامتلاك سلاح."

في هذا الاطار قالت مساعدة وزير الخارجية الاميركية للشؤون السياسية عضو الفريق الاميركي في المفاوضات النووية مع ايران "وندي شيرمن": ان العالم سيعبر عن ارتياحه من الاتفاق الدبلوماسي مع ايران فيما لو تحقق وسيؤيده.

واضافت "شرمن" في كلمة امام مركز "كارينجي" للأبحاث في واشنطن: لو حصل الاتفاق النووي فان العالم سيحكم على ان هذا الاتفاق كان خطوة جيدة . وقالت ان هذه الخطوة ستبعث الاطمئنان على ان ايران لن تنتج السلاح النووي، وان لا وسيلة اخرى تؤدي الى هذا الهدف.

وكتب موقع ' هيل ' الخبري الاميركي ان تصريحات "شيرمن" جاءت أثر جهود مجموعة 5+1 للتوصل الى اتفاق مع ايران حول البرنامج النووي.