kayhan.ir

رمز الخبر: 15912
تأريخ النشر : 2015February28 - 21:05

الخميس.. استئناف المفاوضات النووية بين طهران و"5+1"

بروكسل - وكالات انباء:- أعلنت "كاترين راي" المتحدثة الرسمية باسم مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن اللقاء القادم بين مجموعة "5+1" والجمهورية الاسلامية في ايران سيجري في 5 مارس/آذار القادم في مدينة "مونترو" السويسرية.

وقالت "راي": إن "الاتحاد الأوروبي يدعم المفاوضات التي تجري في اطار اتفاقيات برنامج إيران النووي. وقد جرت المفاوضات على المستوى الدبلوماسي الأسبوع الماضي وستستمر الأسبوع القادم، حيث سيجري اللقاء في 5 مارس/آذار في "مونترو" على مستوى المدراء السياسيين "للسداسية"، وقبلها ستجري لقاءات ثنائية".

وكانت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "فدريكا موغيريني" قد صرحت الثلاثاء بأن الاتفاق بشأن ملف إيران النووي بات "في متناول اليد" داعية مختلف الأطراف إلى التحلي "بالإرادة السياسية".

وقالت "موغيريني": "لا يمكننا تفويت مثل هذه الفرصة" وذلك في الوقت الذي دخلت فيه المفاوضات بين طهران ومجموعة (5+1) مرحلة هامة في جنيف.

هذا وينبغي للمفاوضات بين إيران ومجموعة الدول الست (روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا) في جنيف أن تثمر اتفاقا شاملا قبل 31 مارس/آذار، التاريخ الذي تم تحديده للخروج باتفاق نهائي يتيح لإيران إنجاز بعض الأنشطة النووية المدنية.