kayhan.ir

رمز الخبر: 158779
تأريخ النشر : 2022October19 - 20:39
خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره البولندي..

الرئيس رئيسي: إيران ستوظف كل طاقاتها لإنهاء الحرب في أوروبا

طهران-كيهان العربي:- اكد رئيس الجمهورية آية الله سيد ابراهيم رئيسي، على استعداد ايران لتسخير كافة الطاقات، بما في ذلك الدبلوماسية، لوقف الحرب الراهنة في اوروبا.

جاء خلال اتصال هاتفي اجراه رئيس جمهورية بولندا " أندجي سيباستيان دودا"، مع "اية الله رئيسي" امس الاربعاء، لاستعراض سبل وقف الحرب الاوكرانية.

ونفى رئيس الجمهورية، الشائعات الواهية والمسيسة التي يروج لها الغربيون حول موقف ايران من الحرب في اوروبا؛ قائلا : ان موقف الشعب الايراني هو الوقوف الى جانب المظلومين.

وصرح الرئيس رئيسي، بان ايران تجمعها علاقات تاريخية وشاملة، مع كلا طرفي النزاع في اوروبا؛ واصفا الشائعات التي يروج لها حول مواقف ايران، بانها ناجمة عن السياسات دول غربية وعلى رأسها امريكا ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية. 

واضاف : ان موقف ايران منذ بداية الحرب في اوروبا، تركز على رفض النزاع والاقتتال.

كما تطرق الى الدمار الذي خلفته حرب الثماني سنوات المفروضة من قبل امريكا واروبا بعمالة "صدام" المقبور على ايران (1980-1989)، قائلا : ليست هناك دولة تعارض الحرب مثل ايران.

وتابع : ان الجمهورية الاسلامية مستعدة من اجل تسخير جميع طاقاتها الواسعة لوقف الحرب في اوروبا.

ولفت رئيس الجمهورية الى حقبة الحرب العالمية الثانية، حيث قامت ايران على إيواء اللاجئين البولنديين؛ مؤكدا ان هذا الموقف يشكل احد بوادر الاواصر بين شعبي البلدين ومؤشر على موقف وستراتيجية الشعب الايراني في مساندة المظلومين.

واستطرد رئيسي : في ظل الظروف الراهنة يتعين على طهران و وارسو، اتخاذ خطوات مناسبة لرفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي بينهما.