اميركا: نسعى لدعم الاحتجاجات في ايران وليس المفاوضات النووية
طهران/كيهان العربي: قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية؛ ليست واشنطن الان بصدد التركيز على المفاوضات النووية، مقراً ان الحكومة باتت تركز على دعم الغوغائيين.
واضاف "ند برايس"؛ اذ ان المساعي لاحياء الاتفاق النووي قد وصلت الى طريق مسدود آخر، مدعيا، ان الايرانيين يرون انه ليس هذا هو الاتفاق الذي كانوا يصبون اليه ولا يبدو انه سيتم التوصل لاتفاق في القريب الآجل.
واستطرد "برايس" بالقول؛ ان مطالب ايران غير واقعية وهي خارج عن اطار خطة العمل المشتركة.
الى ذلك كان "جو بايدن" وفي بيان يدعم مثيري الشغب في ايران، يقول: ان اميركا فرضت عقوبات جديدة على المسؤولين الذين لهم يد في قمع الاحتجاجات فيما كان الاوروبيون قد اصدروا بيانا لدعم مثيري الشغب وهم بصدد فرض عقوبات. ويرى خبراء ان اميركا والدول الاوروبية لا يرون حيلة امام ايران التي لها اليد الطولى في مفاوضات فيينا وعليهم رفع العقوبات، وبذلك يحاولون عن طريق تحريك الرأي العام والدعوة الى اعمال الشغب في ايران.
ان العقوبات حسب اقرار اشخاص مثل "ريتشارد نفيو" وهو من مهندسي سياسة العقوبات، توضع كي اوراق للتفاوض في المفاوضات يستفيد منها الغرب. ولكن العقوبات القصوى لم تفعل شيئا، اذ عبر الشعب ببرنامج الاقتصاد المقاوم هذه الازمة.