قادة اوروبيون: طهران يمكنها ان تكون شريكا مهما لاوروبا
طهران-ارنا:-اكد رئيس وزراء فرنسا السابق ميشل روكارد اهمية المفاوضات مع ايران، داعيا اوروبا للعمل من اجل حضور ايران في ساحة العلاقات الدولية لتتوفر لاوروبا عبر هذا الطريق امكانية الاستفادة من فرصة كبرى.
جاء ذلك في مقال لروكارد نشرته صحيفة 'ال باييس'، ووقعه قادة اوروبيون اخرون من ضمنهم الرئيس السابق للبرلمان الاوروبي بارون كرسبو ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي المار بروك ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الايطالي فرديناندو كاسيني.
وقال روكارد، ان المفاوضات حول القضية النووية الايرانية تقترب من اللحظة التي ينبغي انتخاب خيار بشانها.
واشار الى بعض الامور الموجودة لدى بعض الاطراف المفاوضة لايران كما في الكونغرس الاميركي والناتجة غالبا من السياسات الداخلية والتجاذبات فيها وقال، لقد حان الوقت للعمل من اجل ان لا تصبح هذه المسيرة هي الغالبة.
واضاف، ان من الضروري لنا نحن الاوروبيين ان تتضح مسالة اهمية التفاوض مع طهران، فالتصالح معها يمكن ان يشكل استقرارا استراتيجيا ورئيسيا من ناحية الجغرافيا السياسية او الناحية الاقتصادية. فالسيناريو الاول يمكن البحث عنه في الازمات الاقليمية، اذ ان دحر التهديد العالمي الذي تشكله داعش وسائر الجماعات الارهابية وحل وتسوية ازمتي العراق وسوريا الدمويتين لا تتحقق دون تعاون ايران. وهذا الامر ينطبق ايضا على افغانستان التي يتهددها خطر هيمنة طالبان عليها فيما لو تراجع الغرب عنها.