kayhan.ir

رمز الخبر: 158288
تأريخ النشر : 2022October11 - 20:19
للمشاركة في قمة سيكا..

غدا..رئيس الجمهورية يتوجه الى كازاخستان

 

طهران-فارس:-يتوجه رئيس الجمهورية آية الله السيد ابراهيم رئيسي غدا الخميس إلى أستانا عاصمة كازاخستان، للمشاركة في القمة السادسة لمؤتمر التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (سيكا).

من المقرر ان يغادر الرئيس رئيسي، طهران متوجها الى أستانا صباح غدا الخميس بدعوة من رئيس كازاخستان بغرض المشاركة في الاجتماع السادس لرؤساء الدول الأعضاء في "مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا" (سيكا).
وخلال هذه الزيارة التي تستغرق يومًا واحدًا، سيلقي آية الله رئيسي كلمة في قمة "سیکا" السادسة، كما سيلتقي عددا من قادة الدول المشاركين في هذه القمة.
وجاءت فكرة تنظيم مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا (سيكا) بمبادرة طرحها ولأول مرة الرئيس الأول لکازاخستان نور سلطان نزارباييف في 5 أكتوبر عام 1992 خلال الدورة الـ47 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وبدأت سيكا نشاطها رسميا في مارس عام 1993.

وتضم المنظمة 27 دولة كأعضاء دائمين، و8 دول و5 منظمة دوليةبصفة مراقب.

وتعد سيكا منتدى للحوار والتشاور بشأن قضايا الأمن الإقليمي في آسيا، وهدفها الرئيسي هو تعزيز التعاون من خلال إجراءات بناء الثقة متعددة الأطراف من أجل الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في آسيا.
ومنذ بداية انشطة الحكومة الشعبية لتوسيع العلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي وتحسين مستوى العلاقات السياسية مع الدول المجاورة، قام رئيسي إلى طاجيكستان وروسيا وقطر وعمان، بالإضافة إلى زيارتين إلى تركمانستان، بعد انقطاع دام 20 عامًا منذ الزيارة الأخيرة لرئيس ايراني ، سافر الرئيس رئيسي إلى أوزبكستان في سبتمبر من هذا العام للمشاركة في القمة الثانية والعشرين لمنظمة شنغهاي للتعاون في مدينة سمرقند التاريخية في هذا البلد.