kayhan.ir

رمز الخبر: 157924
تأريخ النشر : 2022October05 - 20:33

ناشيونال انترست: اتفاقيات "أبراهام" صُمِّمت لتحافظ على مكانة أميركا بالمنطقة(1)

 

كاتب في صحيفة "ناشيونال انترست" يقول إنّ "اتفاقيات أبراهام" هي تحالف بين الاستبداد العربي والفصل العنصري الإسرائيلي بضمانة أميركية.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أنه قالت مجلة "ذا ناشيونال انترست" إنّ "اتفاقيات أبراهام" لم تقدم السلام ولم تخدم المصالح الأميركية في الشرق الأوسط. وبدلاً من ذلك، فإنّها "تمثل إضفاء الطابع الرسمي على نظام سياسي واقتصادي وأمني قسري مصمم للحفاظ على الوضع الراهن في المنطقة".

ورأى الكاتب في المجلة، جون هوفمان، أنّ "تصميم إطار اتفاقيات إبراهام تم لتهميش الفلسطينيين والرأي العام العربي من أجل الدفع في اتجاه تطبيع رفيع المستوى، وتشكيل تحالف أكثر رسمية يمكن من خلاله للجهات الفاعلة الإقليمية الحفاظ على الوضع الراهن، ويمكن لواشنطن أن تعزز مصالحها".

وأشار الكاتب إلى أنّه "في ظل المخاوف من تراجع اهتمام واشنطن بالمنطقة، وتركيزها الجديد على شرق أوروبا وآسيا، الاتفاقيات مصممة للحفاظ على أميركا كضامن أمني في الشرق الأوسط".

وأضاف أنّ "اتفاقيات إبراهام تمثل جهداً من جانب واشنطن لدمج هذين الركيزتين بشكل أكثر رسمية، وهو هدف لم يكن من الممكن تحقيقه تاريخياً بسبب العديد من العقبات، لا سيما حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.