رايس: خطاب "نتنياهو" امام الكونغرس الاميركي سيضر بالعلاقات بين البلدين
واشنطن - وكالات انباء:- قالت مستشارة الامن القومي الاميركي "سوزان رايس": ان قبول رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" دعوة لالقاء خطاب امام الكونغرس بدون موافقة البيت الابيض سيكون له "اثر مدمر" على العلاقات الاميركية- الاسرائيلية.
واعتبرت تعليقات "رايس" بين الاكثر حدة التي صدرت حتى الان بخصوص دعوة رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري "جون باينر" لرئيس وزراء الكيان الصهيوني للتحدث امام النواب متجاوزا البروتوكول المعتمد الذي ينص على ابلاغ الرئيس الاميركي "باراك اوباما" اولا.
واكان الرئيس "اوباما" وديموقراطيون اخرون قالوا: انهم لن يحضروا الجلسة التي سيلقي خلالها "نتنياهو" خطابه في 3 اذار/مارس القادم في واشنطن. واكد الرئيس الاميركي ان حضوره سيعتبر انحيازا لجانب نتانياهو قبيل الانتخابات المرتقبة في الكيان الاسرائيلي في 17 اذار/مارس.
وقال ديموقراطيون ايضا ان القاء "نتنياهو" خطابا امام الكونغرس سيقوض المفاوضات النووية الجارية مع ايران وطالبوا بارجائه. وقالت رايس في مقابلة الثلاثاء مع "بي بي اس" ان "العلاقات الاميركية مع "اسرائيل” كانت موضع تجاذب على الدوام بين الحزبين لكن الدعوة لالقاء الخطاب تخرق ذلك التقليد وتعطيها طابعا سياسيا".
واضافت "رايس" بالقول: "ما حصل في الاسابيع الماضية بسبب دعوة وجهها رئيس مجلس النواب وقبولها من قبل رئيس الوزراء نتنياهو قبل اسبوعين من انتخابات تعني ان هناك سياسة محازبة من قبل الطرفين". وقالت "الامر المؤسف هو انني اعتقد بان ذلك يترك اثرا مدمرا على العلاقة".
وامتنعت "رايس" عن الرد على سؤال حول ما اذا كانت تعتقد ان نتانياهو ينوي التاثير على نتيجة الانتخابات في بلاده عبر القائه الخطاب. وقالت: "نريد ان تكون العلاقة بين الولايات المتحدة واسرائيل قوية وثابتة بغض النظر عن التغيرات السياسية في كل بلد".