ايران عالميا في إنتاج الكاشي والسيراميك
طهران- فارس:-أكد عضو اتحاد منتجي الكاشي والسيراميك، أن ايران تحل في المرتبة الرابعة عالميا من حيث الانتاج، كما انها تعتبر خامس مصدر في العالم.
وأوضح مجتبى شيرآلي، أن تأسيس اول مصنع للكاشي والسيراميك في البلاد يعود الى عام 1960، وبطاقة انتاج 500 مترمربع.
ولفت الى وجود نحو 130 وحدة انتاج في البلاد، بطاقة انتاجية 700 مليون مترمربع، فيما يبلغ مستوى الانتاج نحو 450 مليون مترمربع سنويا.
وبيّن شيرآلي، أن العوائد التصديرية للكاشي والسيراميك تبلغ 500 مليون دولار سنويا ،وان ايران تعتبر خامس مصدرا على المستوى العالمي، حيث ان صادراتها تصل الى 15 دولة، بما فيها اسبانيا وروسيا والعراق وايطاليا وتركيا والصين.
وأشار عضو الاتحاد، الى أن مستوى الانتاج العالمي يفوق 11 مليار متر مربع وأنه وخلال العقد الاخير ( 2001 الى 2011) قفز مستوى الانتاج من 80 الى 380 مليون متر مربع في البلاد.