برلين وواشنطن تستنكران إعلان موسكو التعبئة الجزئية(4)
قال روبرت هابيك، نائب المستشار الألماني، امس الأربعاء، إنّ التعبئة الجزئية للجيش الروسي التي أمرت بها موسكو، هي "تصعيد إضافي للصراع في أوكرانيا"، مشيراً إلى أنّ "الحكومة الألمانية تدرس الرد عليه".
وأضاف هابيك أنّ الخطوة الروسية "سيئة وخاطئة"، وسيجري "مناقشتها والتشاور بشأنها سياسياً، فيما يتعلق بكيفية الرد".
من جهتها، اعتبرت سفيرة الولايات المتحدة في أوكرانيا بريدجت برينك، أنّ التعبئة الجزئية التي أعلنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تشكل "مؤشر ضعف".
وقالت السفيرة برينك في تغريدة في "تويتر" إنّ "الاستفتاءات الزائفة والتعبئة هي مؤشرات ضعف وفشل روسي"، مؤكدةً أنّ بلادها "ستستمر في دعم أوكرانيا طالما اقتضت الضرورة".
وفي وقت سابق أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه وقّع مرسوماً بشأن إعلان التعبئة الجزئية في الاتحاد الروسي.
وأوضح بوتين أنّ أمر التعبئة الجزئية "سيسمح بتغيير آليات تحقيق طلبات وزارة الدفاع بصورة سريعة من جانب الحكومة الروسية".