kayhan.ir

رمز الخبر: 157389
تأريخ النشر : 2022September21 - 20:34
اعترافا بالفشل في إحباط عملياتها..

الاعلام الصهيوني : "اسرائيل" تخشى "المقاومة" بالضفة وتستعد لمواجهة موجة عمليات خطيرة

 

*12 عملاً مقاوماً بينها 4 عمليات إطلاق نار في الضفة خلال 24 ساعة

*إصابات بالاختناق جراء مواجهات فلسطينية مع جيش الاحتلال شمال الخليل

القدس المحتلة – وكالات : أكدت صحيفة عبرية، أن أجهزة الأمن وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في انتظار موجة عمليات فلسطينية "جديدة وخطيرة"، ما يتطلب عملا سريعا لمحاولة التصدي لها.

ونبهت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، في افتتاحيتها إلى أن "شبكة حماس" التي كشفها أول أمس جهاز الأمن العام "الشاباك"، تدل على أن موجة العمليات الحالية تتطور لموقع إشكالي على نحو خاص بالنسبة لإسرائيل".

وقالت: "إذا حلّلنا محاولات العمليات التي أحبطت في الأيام الأخيرة قرب جدار الفصل وفي حوارة، فإنه يتضح أن ذروة موجة الحالية لا تزال أمامنا، ومن أجل القضاء عليها مطلوب تفكير مسبق وطريقة عمل سريعة".

 

وزعمت الصحيفة أن "الجيش والشاباك نجحا في عمل ذلك مع بداية حملة "محطم الأمواج" في الضفة".

وأضافت: "حل بناء جدار الفصل من جديد، وتكثيف القوات في التماس، وعمليات داخل جنين ونابلس، أدى إلى انخفاض حتى صفر عدد القتلى الإسرائيليين في أيار/ مايو الماضي وحتى الأسبوع الماضي في العملية التي قتل فيها الرائد بار فلاح، والآن ينبغي إيجاد حل للخلايا التي تقترب من الجدار، وللعمليات في محاور السير ضد المستوطنين مثلما حصل صباح أمس في حوارة قرب نابلس".

ولفتت "يديعوت" إلى أهمية تكثيف إجراءات المراقبة قرب جدار الفصل العنصري، مؤكدة أن "موجة العمليات الحالية تتميز بأنها غير منظمة".

ونبهت إلى تأثير ما ينشر على الشبكات الاجتماعية في "إشعال" النشطاء الفلسطينيين، منوهة إلى أن "شبكة حماس" التي انكشفت أمس، تشبه تلك التي عرفناها من فترات ماضية؛ فهي واسعة، ومهنية مع أسلحة نظامية، وتخطيط مسبق وتوجيه من غزة".

وادعت الصحيفة، أنه "أثناء التحقيقات سلمت وسائل قتالية كانت لدى المعتقلين، وضمن أمور أخرى فإنها وضعت اليد على مواد ووسائل مختلفة لإعداد مواد متفجرة وأسلحة كان يفترض بها أن تستخدم للعمليات في عدة مسارات".

 

 

من جهة اخرى شهدت الضفة الغربية 12 عملاً مقاوماً استهدفت قوات الاحتلال والمستوطنين، خلال ال24 ساعة الأخيرة.

 وتنوعت أعمال المقاومة بين إطلاق نار، وإلقاء زجاجات حارقة، وتصدي للمستوطنين، ومواجهات مع قوات الاحتلال.

 ووفق المعطيات، فقد نفذ المقاومون 4 عمليات إطلاق نار على قوات الاحتلال في حاجز دوتان، وحاجز سالم في مدينة جنين، وصوب معسكر عوفر في رام الله، وعلى قوة عسكرية قرب بلدة فقوعة في جنين.

وأصيب جندي بالحجارة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت بلدة بدو شرق القدس المحتلة.

وأحصيت 6 نقاط في رام الله وقلقيلية وجنين ونابلس والقدس والخليل، فيما ألقيت زجاجات حارقة على أهداف للاحتلال.

وخلال الأسبوع الماضي استشهد 4 مواطنين برصاص الاحتلال، فيما قتل جندي إسرائيلي وأصيب 20 جندياً ومستوطناً، ورصدت 92 نقاط مواجهة، و16 عملية إطلاق نار، و17 عملية إلقاء عبوات متفجرة وزجاجات حارقة في عدة مناطق.

من جهة اخرى أصيب عدد من المواطنين، امس  الأربعاء، بحالات اختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال الخليل.

 

وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز السام بكثافة صوب الشبان ومنازل المواطنين في المدخل الرئيسي لمخيم العروب، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وتم علاجهم ميدانيًا.