منظمة تنمية التجارة: يجب توفير شروط الانضمام الى منظمة شنغهاي للتعاون
طهران/فارس:- أكد رئيس منظمة تنمية التجارة ، ضرورة توفير شروط انضمام ايران الى منظمة شنغهاي للتعاون، ودراسة المشكلات ورفع العقبات والتعاون مع القطاع الخاص.
وفي حديثه خلال اجتماع مجموعة العمل لتنمية التجارة بمحافظة خراسان الرضوية، قال علي رضا بيمان باك: ان اهتمام وتأكيد رئيس الجمهورية يركز على تجنب الاهتمام بمجرد الدعاية والاعلام بموضوع انضمام ايران الى منظمة شنغهاي للتعاون.
وأكد بيمان باك ضرورة بذل الجهود ورفع العقبات وتسهيل اجواء المشاغل والتجارة ومعالجة التحديات في مختلف المجالات بما فيها الترانزيت والجمارك والتجارة والمصارف ورصد النشاطات بشكل مستمر وإشراك القطاع الخاص بشكل مباشر مع هذه القضايا وتجنب التركيز على مجرد الدعاية والاعلام بشأن موضوع انضمام ايران الى منظمة شنغهاي للتعاون.
وبيّن هذا المسؤول ان التوجه الخاص لوزارة الصناعة والمناجم والتجارة والحكومة يتمثل في ان يتمكن ناشطو القطاع الخاص في اطار النقابات وغرف التجارة وإنشاء غرف مشتركة بين ايران والدول الاعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، من تنمية عمليات تبادلهم التجاري.
وأشار الى مشكلات تبادل العملة الصعبة بين ايران ودول المنطقة بسبب الحظر الاميركي الجائر، وقال: تم تصميم آلية جديدة لنقل العملة الصعبة المخصصة لتصدير الناشطين الاقتصاديين من الدول الهدف الى الدول المبدأ بقدر الحاجة، وهي قيد التنفيذ في الوقت الحاضر.
وتابع: في الموضوع المالي والمصرفي قمنا بخطوات جيدة مع دول كروسيا وبلاروسيا وكازاخستان، لكي نستفيد من القنوات البديلة، واضافة الى ذلك سيتم إدراج موضوع التخلي عن الدولار واليورو على جدول الاعمال، وتم تقديم مقترحات الى الاطراف المقابلة للاستفادة من التأمين والقنوات المالية الجديدة التي اعتمدها البنك المركزي الايراني.