kayhan.ir

رمز الخبر: 157225
تأريخ النشر : 2022September18 - 20:27

خبيرفي الطاقة: إيران ترغب بالمساهمة في مصفاتين اوزبكيتين

 

أعلن رئيس مؤسسة الدراسات الدولية للطاقة «محمد صادق جوکار» أن لدى ايران برنامج للمساهمة في مصفاتي «بخارى وفرغانة» الاوزبكيتين من خلال رفع مستواهما وتطويرهما وتصدير النفط اليهما.

وأكد هذا المسؤول الايراني الذي كان يتحدث لمراسل وكالة انباء فارس أن التسويق لبيع النفط الايراني يعني أن موضوع الحظر الأميركي ضد ايران يجب أن يتحول من قضية ثنائية بين ايران واميركا الى هاجس لبلد ثالث في التعامل النفطي مع طهران، وبذلك فإن بيع النفط الايراني سيتأثر بشكل قليل بعودة هذا الحظر واستمراره.

ومضى رئيس مؤسسة الدراسات الدولية للطاقة قائلا: لنفترض أن دولة ثالثة ترغب بالتبادل الاقتصادي مع إيران، لكنها مقيدة بسبب الحظر الاميركي ضد ايران، لذا يجب علينا أن نعمل في تسويق نفطنا بحيث نجعل الدولة الثالثة تفكر هي نفسها في حل هذا الموضوع في علاقاتها مع إيران.

وتتابع الحكومة خطة تسويق النفط من خلال شراء الطلب (buy demand) وفي اطار هذه الخطة ستصبح وزارة النفط مساهمة في مصفاتي "الباليتو" و "باراجوانا" بسعة 140 و 955 ألف برميل يومياً في فنزويلا ومصفاة "بوليفار سوبريم سوينو" بطاقة 100 ألف برميل يوميا في نيكاراغوا ومصفاة "الفرقلس" بطاقة 140 ألف برميل يوميا في سوريا.

ويبدو  اجمالا أن أمام إيران فرصة جيدة لاحياء 115 ألف برميل من طاقة مصفاتي "بخارى" و "فرغانة" في أوزبكستان وتصدير نفطها إلى هذا البلد، وهي فرصة ليست بحاجة الى المفاوضات مع أميركا وإحياء خطة العمل المشتركة الشاملة ولكن باتباع استراتيجية لتطوير سوق النفط.