مصادر تركية .. لقاءات أمنية بين رئيسي المخابرات السورية - التركية بدمشق لاذابة الجليد بين البلدين!
دمشق – وكالات : التراجع في الموقف التركي بشان العلاقات مع سوريا بات اكثر وضوحا بعد ان كشف النقاب عن لقاءات امنية في دمشق اجراها رئيس المخابرات التركية مع نظيره السوري بهدف ما وُصف بانه اذابة للجليد بين البلدين.
لقاءات كشفت عن تراجع تركيا التي كانت تشترط اسقاط النظام السوري الى موقف الحل وفق الطرق الدبلوماسية بين الجارتين.
وقال السياسي تركي والقيادي في حزب العدالة والتنمية، د. بشير ايجيلان: "التقارب التركي السوري في الاونة الاخيرة هو من احد اهم الملفات الدبلوماسية التركية المهمة بالنسبة للحكومة وهو ملف يجب حله في اسرع وقت لاستقرار المنطقة لان البلدين هم اكثر ضررا في المنطقة من بعد الاحداث في سوريا".
الخطوات التركية نحو دمشق تحظى بتأييد شعبي هنا حيث كشفت نتائح استطلاع راي اجراه مركز (Areda) التركي أن 64.3 في المئة من المجتمع التركي يدعم هذا التقارب بين انقرة ودمشق وعودة العلاقات العلاقات الكاملة بينهما.
كما قال الصحفي التركي، اصلان بلجي: "الحكومة التركية ستذهب باتجاه اعادة العلاقات مع سوريا وهذا بات وحهة نظر مشتركة مع الشعب من اجل مصلحة الجيران السوريين، الشعب التركي يريد الخير لسوريا وشعبها".
وكان الرئيس التركي و وزير خارجية تركيا قد صرحا في وقت سابق بأن لقاءات امنية واستخباراتية ستجرى بين انقرة ودمشق من اجل التعاون والتنسيق الامني في خطوة اعتبرت بأنها تمهيد لتطبيع كامل للعلاقات.
من جهته أعلن مركز المصالحة الروسي أن الجيش السوري، خلال تصديه للهجوم الإسرائيلي، أسقط معظم الصواريخ باستخدام منظومات دفاع جوي روسية.
وقال اللواء أوليغ إيغوروف، نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا: "شنت 4 مقاتلات إسرائيلية من طراز "إف-16" في 17 سبتمبر من مرتفعات الجولان هجوما باستخدام 4 صواريخ مجنحة و10 قذائف جوية موجهة على محافظة دمشق".
وأضاف: "دمرت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات السورية صاروخين و6 قذائف جوية موجهة باستخدام منظومتي "بانتسير-إس-1" و"بوك -إم2اي" الروسيتين.
من جانب اخر افادت التقارير الواردة ان قاعدة قوات الاحتلال الاميركية في "الشدادي" في شرق سوريا تعرضت الى هجوم واسع بالصواريخ.
وقالت مصادر محلية ان هذه القاعدة العسكرية لقوات الاحتلال الاميركي والواقعة في محافظة الحسكة السورية قد تعرضت الى هجوم صاروخي بعدد كبير من الصواريخ.
وافادت قناة "صابرين نيوز" على تلغرام في خبر عاجل ان هذه القاعدة الاميركية الواقعة على الشريط الحدودي بين العراق وسوريا قد تعرضت الى هجمات صاروخية واسعة .
هذا ولم ترد حتى الان تفاصيل أخرى عن هذا الهجوم ومدى الخسائر التي اوقعها.
من جهة أخرى أفادت وكالة الأنباء اللبنانية بأن إنفجارات هزت مناطق داخل الأراضي السورية على الحدود الموازية لمدينة الهرمل اللبنانية.
وأشارت الوكالة إلى وجود تحليق للطيران الحربي الصهيوني في أجواء مدينة الهرمل.