kayhan.ir

رمز الخبر: 157181
تأريخ النشر : 2022September17 - 20:20

رسمياً.. إيران عضو في منظمة شنغهاي للتعاون

طهران-إرنا:- تم الإعلان عن العضوية الرسمية للجمهورية الإسلامية في منظمة شنغهاي للتعاون،الجمعة خلال القمة الثانية والعشرين لقادة الدول الأعضاء بالمنظمة في العاصمة الأوزبكستانية سمرقند.

وأعلن الرئيس الأوزبكي شوكت مير ضيايوف العضوية الرسمية والکاملة للجمهورية الإسلامية الایرانیة بمنظمة شنغهاي للتعاون خلال القمة الثانية والعشرين للدول الاعضاء بالمنظمة وسط تصفيق حار من جانب جميع الحاضرين.

وبدأت الجمعة أعمال القمة الثانية والعشرين لقادة الدول الأعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي برئاسة الرئيس الأوزبكي "شوكت مير ضيايوف".

وشارك رؤساء 15 دولة من أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون (SCO) بمن فيهم آية الله إبراهيم رئيسي في قمة سمرقند.

وهذه هي أول قمة مباشرة لقادة منظمة شنغهاي للتعاون منذ عام 2019 ونهاية رئاسة أوزبكستان لهذه المنظمة.

وتعتبر منظمة شنغهاي للتعاون منظمة إقليمية كبرى أنشأت في عام 2001 بهدف إطلاق التعاون المتعدد الأوجه، الأمني والاقتصادي والثقافي، بمبادرة من قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وانضمت لهذه المنظمة فيما بعد منغوليا في عام 2004 ، كما انضمت إليها إيران وباكستان والهند وأفغانستان في عام 2005 بصفة مراقب، وانضمت إليها بيلاروسيا أيضا بصفة مراقب فيما بعد.

وأصبحت الهند وباكستان عضوين دائمين في المنظمة في صيف عام 2016 فيما استمرت إيران ومنغوليا وأفغانستان وبيلاروسيا في العضوية بصفة مراقب