قرغيزستان وطاجيكستان تعلنان أنّ وقف إطلاق النار لايزال سارياً
بيشكك – وكالات : أعلنت قرغيزستان وطاجيكستان أنّ وقف إطلاق النار الذي تمّ الاتفاق عليه بعد القتال العنيف الذي وقع أمس الجمعة، لا يزال سارياً حتى اليوم السبت، بعد عدم إبلاغهما عن وقوع حوادث كبيرة خلال الليل، وذلك على الرغم من تحدث حرس الحدود في قرغيزستان عن تعرّض قرية للقصف لفترة وجيزة.
ووقعت اشتباكات بين الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين بشأن نزاع حدودي، واتهمت كل منهما الأخرى باستخدام الدبابات وقذائف الهاون والمدفعية الصاروخية، وطائرات مسيرة لمهاجمة بلدات قريبة.
وقالت قرغيزستان إنّ إحدى القرى الحدودية تعرضت لقصف بقذائف "مورتر" لمدة خمس دقائق، في ساعة مبكرة من صباح امس السبت، بعد ليلة هادئة. وكانت قرغيزستان أعلنت أنّ 24 شخصاً لقوا حتفهم فيما أصيب العشرات.
وفيما لم تعلن طاجيكستان عن أي أرقام رسمية للضحايا، قالت مصادر أمنية إنّ ما لا يقل عن 7 أشخاص لقوا حتفهم، يوم الجمعة الماضي.
ودعت روسيا الجانبين القرغيزي والطاجيكي إلى اتخاذ تدابير لمنع أي استفزازات على الحدود بين البلدين، مشيرةً إلى "استعدادها لمساعدة الجانبين على حل مسائل الحدود".