kayhan.ir

رمز الخبر: 157113
تأريخ النشر : 2022September14 - 20:34
خلال اجتماعه بنظيره الاوزبكي على هامش قمة شنغهاي..

الرئيس رئيسي : الشعب الايراني ورغم الحظر استطاع ان يحوّل التهديدات الى فرص

 

 

*مستعدون لتوسيع العلاقات الثنائية من دون اي قيود بما يشمل تطوير التعاون في المجالات التجارية والترنزيت والنقل

 

*الارادة المتوفرة لدى قادة البلدين من شانها ان ترتقي بحجم التبادل التجاري بين ايران واوزبكستان الى اربعة اضعاف

 

*ميرضيايوف: الزيارة التاريخية للرئيس رئيسي تشكل ركائز الجهود الهادفة لتطوير العلاقات بين اوزبكستان وايران

 

*ايران واوزبكستان توقعان على 17 وثيقة للتعاون الثنائي في مجالات النفط والزراعة والجمارك والرياضة

 

طهران-ارنا:- قال رئيس الجمهورية اية الله سيد ابراهيم رئيسي : ان العلاقات بين طهران وطشقند حققت بلاشك نموا جيدا خلال الفترة الاخيرة، ولاسيما في عهد الرئيس ميرضيايوف؛ مبينا ان العلاقات الايرانية الاوزبكية لا تقتصر على المعايير الاقليمية وحسن الجوار فقط، وانما هي حضارية ومعمقة وثقافية.

"اية الله رئيسي" ادلى بهذا التصريح، خلال اجتماع اللجنة المشتركة بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية اوزبكستان، والذي انعقد في مدينة سمرقند عصر امس الاربعاء، بحضور الرئيس الاوزبكي "شوكت ميرضيايوف".

واضاف، انه بالرغم من الحظر المفروض على ايران، لكنها شهدت تقدما مميزا في السنوات الاخيرة؛ لافتا بان الشعب الايراني استطاع ان يحوّل التهديدات الى فرص مواتية لتحقيق الازدهار في مختلف المجالات وتعزيز طاقات البلاد.

واستطرد رئيس الجمهورية : نحن نعتبر ان ازدهار اوزبكستان من ازدهار بلادنا، وعليه نؤكد استعدادنا لتوسيع العلاقات الثنائية من دون اي قيود وبما يشمل تطوير التعاون في المجالات التجارية والترنزيت والنقل ايضا. 

كما اشار الى اللقاء الذي جمعه بالرئيس الاوزبكي في العاصمة الطاجيكية دوشنبة؛ مجددا التاكيد على توفر الطاقات في الجمهورية الاسلامية الايرانية من اجل بناء تعاون جيد في مجال الطاقة مع جمهورية اوزبكستان.

ونوه رئيسي الى المحادثات بين وزيري النفط الايراني والاوزبكي وتوقيع مذكرة للتعاون الثنائي؛ متطلعا الى اتخاذ خطوات جيدة لتطوير التعاون في مجال الطاقة بين طهران وطشقند.

وصرح رئيس الجمهورية في هذا الخصوص : ان توقيع مذكرات التفاهم يدل على ارادة ايران واوزبكستان لتعزيز العلاقات الثنائية بشتى المجالات.    
ومضى الى القول، بان هذه الارادة المتوفرة لدى قادة البلدين، من شانها ان ترتقي بحجم التبادل التجاري بين ايران واوزبكستان الى اربعة اضعاف المستوى الحالي الذي يبلغ 500 مليون دولار؛ مؤكدا على استعداد الجمهورية الاسلامية لتوريد الخدمات الفنية والهندسية الى جمهورية اوزبكستان. 

في المقابل، وصف الرئيس الاوزبكي زيارة نظيره الايراني الحالية لبلاده، انها تاريخية، قائلا : ان البلدين يمران اليوم في مرحلة تطوير العلاقات، وهكذا زيارة تشكل ركائز الجهود الهادفة الى ذلك.

واعرب "ميرضيايوف"، خلال الاجتماع المشترك بحضور "اية الله رئيسي" اعرب عن اعتقاده بان العلاقات الاقتصادية بين اوزبكستان وايران سجلت نموا في غضون العام الاخير وذلك انطلاقا من الاواصر التاريخية التي تجمع بين البلدين.

ورعى الرئيسان الايراني والاوزبكي امس الاربعاء مراسم التوقيع على 17 وثيقة تعاون بحضور وفدين رفيعي المستوى من البلدين .

وتضنت هذه المراسم تبادل مذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون الثنائي بين وزارة النفط في ايران ووزارة الطاقة بجمهورية أوزبكستان ، ومذكرة تفاهم بشأن التبادل الإلكتروني للمعلومات الجمركية بين البلدين بين مساعد وزير الخارجية للشؤون الدبلوماسية ورئيس لجنة الجمارك لجمهورية أوزبكستان.

كما تم تبادل مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الرياضة بين وزارة الرياضة والشباب بجمهورية إيران الإسلامية ووزارة تنمية الرياضية بجمهورية أوزبكستان ، ومذكرة تبادل بين وزارة التعاون والعمل والرفاه الاجتماعي وأوزبكستان و مذكرة تفاهم بين وزارة الجهاد والزراعة ووزارة الزراعة في أوزبكستان ومذكرة تفاهم بين مؤسسة الوثائق والمكتبة الوطنية ومعهد ابو ريحان البيروني لدراسات الشرق التابع لأكاديمية العلوم الأوزبكية .

واقيمت في مجمع "طريق الحرير" بمدينة سمرقند، مراسم استقبال رسمية لرئيس الجمهورية "اية الله سيد ابراهيم رئيسي"، بحضور نظيره الاوزبكي "شوكت ميرضيايوف".

ووصل "اية الله رئيسي"، عصر الاربعاء، الى مدينة سمرقند الاوزبكية التي تستضيف اجتماع القمة الثانية والعشرين لمنظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي؛ حيث كان في استقباله رئيس وزراء اوزبكستان "عبد الله نعمتوفيتش عارفيوف" وعدد من كبار المسؤولين في هذا البلد، الى جانب سفيرنا في طشقند.

ومن اهم البرامج المدرجة على جدول اعمال زيارة الرئيس رئيسي والوفد المرافق رفيع المستوى لجمهورية اوزبكستان، يشار الى ابرام وثائق عديدة للتعاون بين البلدين وقمة الرئيسين الايراني والاوزبكي، مضافا الى حضور اجتماع القمة الثانية والعشرين لقادة الدول الاعضاء بمنظمة شنغهاي للتعاون الاقتصادي، والتي ستنطلق اليوم الخميس في سمرقند وتستمر بأعمالها لغاية الجمعة 16 ايلول/سبتمبر الجاري.

والى جانب كلمته في هذا الاجتماع، سيعقد رئيس الجمهورية مباحثات ثنائية مع عدد من نظرائه للدول المشاركة في قمة شنغهاي. 
ويرافق "اية الله رئيسي" في هذه الزيارة، كل من وزراء الخارجية والثقافة والصناعة الايرانيين، الى جانب رئيس مكتب رئيس الجمهورية الاسلامية.