kayhan.ir

رمز الخبر: 157107
تأريخ النشر : 2022September14 - 20:33
في تراجع ملحوظ..

واشنطن: قدمنا ردا ولم يفت الأوان بعد لاحياء الاتفاق النووي

 

 

 

طهران-فارس:-بعد تصريحات المسؤولين الاميركيين خلال الايام القليلة الماضية ومحاولات ايحائهم بوصول مفاوضات احياء الاتفاق النووي الى الطريق المسدود، عاد هؤلاء للقول مجددا بأن الوقت لم ينته والاتفاق ممكن، وقد اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية نيد برايس قدمت ملاحظات من خلال الاتحاد الأوروبي على رد إيران الأخير على المقترح الأوروبي ولم يفت الأوان لإبرام صفقة.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس: "لقد قدمنا ​​ملاحظات على الرد الإيراني الأخير، لكننا لن نفصل هذه الملاحظات علنا"، مضيفا أنه ورغم أن الرد الإيراني كان "خطوة إلى الوراء من نواح كثيرة، فلم يفت الأوان لإبرام صفقة".

وقال برايس إنه بينما أسفرت المفاوضات مع إيران عن "إغلاق بعض الفجوات في الأسابيع الأخيرة، فلا تزال هناك فجوات أخرى".

وتابع: "كما قلنا باستمرار، طالما أننا نعتقد أن العودة المتبادلة إلى الامتثال لخطة العمل الشاملة المشتركة ستكون في مصلحة الأمن القومي لأميركا، فهذا هدف دبلوماسي سنواصل السعي لتحقيقه".

وتأتي تعليقات برايس بعد أن قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأسبوع الماضي، إن رد إيران الأخير "يعيدنا إلى الوراء".

وكان بيان صادر عن دول الترويكا الاوروبية (المانيا وفرنسا وبريطانيا) في الايام الاخيرة قد زعم بان الاتفاق النووي في خطر بسبب تطور البرنامج النووي الايراني لكن لم يلق التهويل الأوروبي صدى في طهران، التي ردت في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، قال فيه: "نوصي شركاءنا الاوروبيين في مسار مفاوضات فيينا بسلوك مسار بناء والتعويض عن الخطا السابق وبذل الجهد في مسار بنّاء ومتكامل لفتح الطريق امام الاتفاق".